قرر متحف متروبوليتان الأميركي بيع تمثال يعتبر أول منحوتة تكعيبية للفنان الإسباني العالمي الراحل بابلو بيكاسو، بسبب مرور المتحف بأزمة مالية تهدده بالغلق.
وتم بيع تمثال بيكاسو المميز مقابل مبلغ خيالي، وصل إلى 48.5 مليون دولار.
وحمل تمثال بيكاسو، الذي استغنى عنه متحف متروبوليتان اسم "رأس امرأة"، وهو يعود إلى عام 1909، ويُعتبر أول منحوتة تكعيبية لبيكاسو، وكان ملكاً لدار مزادات كريستيز، قبل أن يستحوذ عليه متحف متروبوليتان.

 

 


وأصدر المتحف بياناً، أوضح من خلاله أن المبلغ الهائل الناتج عن بيع تمثال بيكاسو، وأعمال أخرى، سيتم تخصيصه لشراء الأعمال الفنية في المستقبل.
وكانت الموارد المالية للمتحف دُمرت بسبب جائحة "كورونا"، التي أجبرته على الإغلاق لمدة ستة أشهر، بينما سرحت العمال، وأجبرت آخرين على التقاعد المبكر.

 

 

يشار إلى أنه، منذ أيام أيضاً، باعت دار سوثبي للمزادات إحدى لوحات بابلو بيكاسو الشهيرة، المعروفة بـاسم "البهيجة"، بمبلغ وصل إلى 18.1 مليون جنيه إسترليني (ما يقرب من 21 مليون دولار).
ولوحة "البهيجة" لبابلو بيكاسو مرسومة بطريقته التكعيبية الشهيرة، وكان رسمها لابنته "مايا"، وكانت مملوكة سابقًا لمصمم الأزياء جياني فيرساتشي.

 

 

اسم اللوحة جاء بعنوان "Fillette au Bateau (Maya)" (فييت أو باتو مايا)، ورسمها بيكاسو لابنته مايا عام 1938، عندما كانت في الثانية والنصف من عمرها.
جدير بالذكر أن بابلو بيكاسو رسام وفنان ونحات إسباني، ويعتبر من أعظم فناني القرن الـ20، إذ شارك في العديد من التيارات الفنية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم آنذاك، والتي كان لها تأثير كبير في كبار الفنانين  المعاصرين.
وابتكر بيكاسو أشكالاً فريدة من أساليب وتقنيات فنية مختلفة، وعرف كيف يُحدث ثورة في الفن بفضل أفكاره المتجددة، كما ابتكر نمط رسم أصيلاً وجديداً، هو "الرسم التكعيبي".