يقضي البشر حياتهم كلها بحثاً عن السعادة، التي تعد غاية أسمى في الحياة، ويختلف مفهومها عادةً بين الشعوب والأفراد، إلا أن التعريف الأشمل الذي اعتمدته الأمم المتحدة لها، يتمثل في مدى رضا الفرد عن حياته.
وقد أدركت دولة الإمارات، مبكراً، أن حياة الإنسان كاملة مقرونة بسعادته، فخصصت يوماً للاحتفاء بها، وأنشأت وزارة تحمل اسم "وزارة السعادة"، وحرصت على توفير كل سبل العلم والمعرفة والأمان والتنمية والرفاهية في الدولة، وهي العناصر التي من شأنها أن تُشعر الفرد براحته وسعادته في الدنيا.
واختارت الإمارات 20 مارس من كل عام يوماً للاحتفال بالسعادة، وهو الذي يتزامن مع يوم السعادة العالمي، كما أن الدولة كانت سباقةً في تعزيز السعادة لدى المواطنين والمقيمين فيها، فأطلقت في عام 2016 البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، وعينت أول وزيرة دولة للسعادة، وكانت معالي عهود بنت خلفان الرومي، أول من يعين بهذا المنصب.

 

 

شيوخ الإمارات سباقون دائماً
لا يعد سعي الدولة لإسعاد شعبها أمراً جديداً على الإطلاق، فقد عبر عنه مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بمقولته: "ثروتي سعادة شعبي".
واستمر النهج واحداً، والرسالة ذاتها؛ إذ إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أكد دائماً أهمية السعادة، وهو الذي قال: "للسعادة والإيجابية أوجه عدة.. وتتجلّى قيمتهما وأهميتهما في رمزية البذل والعطاء والتسامح وترسيخ الخير"، وشكلت هذه الكلمات نهج عمل في الدولة.

 

 

أبوظبي ودبي الأوليان عربياً
كان من نتاج الخطوات المهمة التي قامت بها الدولة في هذه السبيل، أن تقدمت الإمارات ثلاثة مراكز عالمية في المؤشر العالمي للسعادة، وفق ما بين تقرير السعادة العالمية لعام 2022، وأصبحت في المركز الـ24 عالمياً، مقارنةً بحلولها بالمركز الـ27 على مستوى العالم عام 2021، كما احتلت مدينتا أبوظبي ودبي المراكز الأولى لأكثر المدن العربية سعادة لمواطنيها والمقيمين فيها.
وعملت الإمارات بجد كبير لتعزيز هذا الملف، فأطلقت مبادرات حكومية ومجتمعية، وحتى مبادرات عالمية تهدف جميعها لتكون السعادة نموذجاً للحياة في كل الإمارات.

 

 

كن سعيداً
بالتزامن مع هذا اليوم العظيم، الذي لا يهمه سوى ترسيخ مفاهيم السعادة لدى الشعوب، لا بد من وضع بعض النصائح التي حددها علماء النفس والاجتماع، وهي التي تساعد الإنسان وتلهمه الشعور بالسعادة والرضا دائماً، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:
- اجعل من نفسك الحب الأول لك.
- قرر أن تكون سعيداً، وآمن بقرارك، واعمل لأجله.
- كن سبباً في إسعاد الآخرين.
- اجعل لنفسك حلماً، واسعَ خلفه وحققه.
- ابتعد عن السلبية في حياتك.
- لا تلم نفسك كثيراً.
- افعل ما تشعر به؛ حتى تصل للسلام الداخلي.