أحياناً كثيراً نعاني الأرق وقلة النوم، بسبب أمر مثير للقلق أو مشكلة نواجهها في حياتنا، لكن هل تعلمين أن قلة النوم لا تؤثر في الصحة العقلية فحسب، وإنما أيضاً يمكن إرجاع مشاكل الأسنان إليها.

يمنع النوم الليلي المريح، أمراض اللثة من التطور ويساعد أيضاً على منع رائحة الفم الكريهة وقروح الفم والأسنان الحساسة وغيرها من مشاكل صحة الفم، لكن إذا كانت دورة نومكِ خارج المسار الصحيح، فقد تواجهين مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان.

5 مشاكل في الأسنان مرتبطة باضطرابات النوم

1 . توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع جداً في النوم، يحدث عندما يغلق مجرى الهواء إما جزئياً أو كلياً أثناء نومكِ، في كل مرة يحدث فيها هذا، تنخفض مستويات الأكسجين في جسمكِ وتستيقظين.

معظم هؤلاء المرضى لديهم عادة التنفس من أفواههم، مما يؤدي بعد ذلك إلى رائحة الفم الكريهة وما إلى ذلك.

2 . اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

ترتبط اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وتوقف التنفس أثناء النوم ببعضها البعض، يعمل المفصل الصدغي الفكي المفصلي للفك السفلي إلى الفك العلوي .

تشمل أعراض اضطراب المفصل الصدغي الفكي ما يلي:

· ألم في جميع أنحاء الرقبة والرأس والكتفين.

· مشكلة في المضغ.

· أصوات نقر أو طحن في مفاصل الفك.

· فك مغلق غير قادر على إبقاء الفك مفتوحاً لفترة طويلة من الزمن.

· ألم الفك خاصة بعد الاستيقاظ في الصباح.

3 . صرير الأسنان

صرير الأسنان هو اسم سريري لطحن الأسنان أو شد الفك، على الرغم من أنه يمكن حدوثه في أي وقت على مدار اليوم، إلا أنه يحدث عادة عندما يكون الشخص نائماً.

صرير الأسنان له آثار سلبية على نومك، بما في ذلك الاستيقاظ مع الصداع وآلام الرقبة والنقر على الفكين وآلام الفك .

ويعتبر صرير الأسنان أحد الآثار الجانبية لاضطراب النوم، حيث تظهر حركة الفك غير المنضبطة وغير الطوعية أثناء النوم، وتشمل علاماته (تآكل الأسنان أو الأسنان المتشققة والمتكسرة والمكسورة)، إذا لاحظ طبيب الأسنان الأعراض، فقد يسأل عن آلام العضلات في رأسكِ ورقبتكِ ووجهكِ وفككِ، عند الاستيقاظ .

4 . تنفس الفم

التنفس الفموي هو عندما يتنفس الشخص عن طريق الفم، يسبب جفاف الفم مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وهناك مشاكل أخرى لجفاف الفم هي البلاك وقروح الفم والتهاب اللثة وأمراض اللثة.

5 . التهاب اللثة

لوحظت اللثة الملتهبة في حالات مثل تنفس الفم والأشخاص الذين يصدرون أصواتاً أثناء النوم (الشخير)، والأشخاص الذين يعانون  عادات صرير الأسنان.

إذا كنتِ تعاني أي من المشاكل المذكورة أدناه، فهذا مؤشر لضرورة زيارة طبيب الأسنان:

· تثبيت الأسنان وطحنها أثناء النوم.

· ضيق وألم في مفاصل الفك.

· مناطق مؤلمة بسبب عض الخد اللاإرادي.

· صداع خفيف يبدأ من بجانب الأذن.

· جفاف الفم.