الرغبة في تناول الوجبات السريعة ليست أمراً يمكن تجنبه دائماً، إذ إنه ومهما حاولنا السيطرة سنواجه بعض الأوقات التي نذهب فيها إلى مطعم يقوم بإعدادها دون وعي منّا، وبعدها ربما نبدأ بلوم أنفسنا، خاصةً إذا كنا نحاول إنقاص الوزن والتخلص من بعض الأرطال الزائدة، أو إذا كنا نتبع نظاماً غذائياً صحياً ولا نريد هدمه.
ولكن، لحسن الحظ، هناك طرق يمكنك من خلالها الاستمتاع بوجبتكِ السريعة اللذيذة دون القلق بشأن إفساد رحلة إنقاص الوزن. لذا تابعي القراءة لتعرفي ما هي.

اطلبي سلطة جانبية:
رغم أن البطاطس المقلية مغرية للغاية، فإن وجودها إلى جانب الوجبات السريعة يمكن أن يضر بأهداف إنقاص الوزن، لذا وبدلاً من ذلك قومي بتبديلها مع طبقٍ من السلطة، مثل: السلطة الخضراء أو الخضار المطبوخة على البخار، حيث إن كلتيهما تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف، وذلك سيشعركِ بالامتلاء دون وضع السعرات الحرارية الزائدة في طبقك.

وفي حال لم ترغبي بتناول السلطة فيمكنكِ تناول بعض الفاكهة، حيث توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

 

 

حافظي على حجم الحصة صغيراً:
تؤكد الدراسات أن حصة الوجبات السريعة أكبر مما كانت عليه في عام 1986، وقد زاد حجم مقبلات الوجبات السريعة بمقدار 39 غراماً، ولهذا السبب من المهم جدًا الحفاظ على حجم حصتك صغيراً عند الطلب. على سبيل المثال، طلب برغر صغير أو وجبة أطفال بدلاً من برغر كبير.
وتذكري أن القاعدة الأساسية هي "البدء بحجم أصغر، وإضافة المزيد إذا لزم الأمر".

 

 

استبدلي اللحوم المقلية بالمشوية:
إذا كان بإمكانكِ الاختيار بين المقلي والمشوي، فعليكِ اختيار المشوي، إذ إن الأصناف المشوية أكثر ملاءمة لفقدان الوزن من الأطعمة المقلية عموماً، وذلك نظراً لاحتوائها على دهون أقل، كما تميل الأطعمة المشوية إلى أن تحتوي على نسب أقل من الصوديوم.

تجنبي المشروبات الغازية:
عندما يتعلق الأمر بالمشروبات، فمن الأفضل تجنب الغازية منها، إذ إنه حتى المشروبات "الدايت" ضار بفقدان الوزن، لأنها مليئة بالمواد الكيميائية الخطرة، وهي مرتبطة في الواقع بزيادة الوزن وليس فقدان الوزن.
ويوصي خبراء التغذية باستبدال تلك المشروبات بالماء أو الشاي غير المحلى، إذ من الضروري تقليل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
ومن المهم، أيضاً، عند طلب الوجبة اختيار البروتينات الخالية من الدهون (مثل الدجاج) على البروتينات المصنعة (مثل اللحم المقدد)، وتجنب الوجبات الكبيرة التي تحتوي على العديد من البروتينات والنشويات، وكذلك تخطي الحلوى.