ترتبط بعض الأغنيات والابتهالات والأناشيد بقدوم شهر رمضان الفضيل، فمن منا لا يعرف أغنية "رمضان جانا" لمحمد عبدالمطلب، و"أهلاً رمضان" لمحمد فوزي، و"اصحى يا نايم" لسيد مكاوي، و"يا شهر الصيام" لفايزة أحمد، و"وحوي يا وحوي" للثلاثي المرح، وابتهالَيْ سيد النقشبندي: "مولاي إني ببابك"، و"رمضان أهلاً".
كما قدم بعض الفنانين المعاصرين مجموعة من الأغنيات، التي تناسب روحانية الشهر الفضيل، ومازالت رائجة بين الناس، مثل: "رمضان حاجة تانية" لحسين الجسمي، و"مرحب مرحب يا هلال" لحمود الخضر.

 

 

وفي هذا السياق، يفضل المغنون الابتعاد عن طرح الأغاني العاطفية لعدم مناسبتها لروحانية الشهر الكريم، ويترقبون آخر أيامه لطرح أعماله العاطفية بالتزامن مع الإعلان عن حلول عيد الفطر.
هذا العام، أعلن مجموعة من المغنين المصريين عن طرح أعمال وابتهالات وأناشيد، تحتفي بقدوم شهر رمضان، ومن هذه الأغنيات "الديو" الذي طرحه حمزة نمرة ومحمود العسيلي، بعنوان "جوايا نور ما بينطفيش"، ويقول مطلع الأغنية: "من حسن ظني بيك يا رب.. واثق بأنك في كل صعب/ دايما فاكرني ما بتنسانيش.. وطول ما في القلب نبض/ من تاني هبدأ من مفيش، جوايا نور ما بينطفيش".

 

 

كما أعلن الفنانان إيهاب توفيق وأحمد سعد، عن تسجيل مجموعة من الابتهالات الدينية التي سيتم طرحها خلال أيام شهر رمضان، فيما أعاد المغني أبو الليف توزيع وتسجيل أغنية "وحوي يا وحوي"، والمقرر عرضها خلال أيام.

 

 

في سياق متصل، كانت الفنانة شريفة فاضل، التي قد وافاها الأجل عن عمر 85 عاماً، وهي صاحبة أشهر أغاني شهر رمضان، وهي "تم البدر بدري"، التي تعد من أشهر الأعمال الرمضانية.