تتوزع أدوار البطولة في العمل الملحمي التاريخي "سفر برلك"، بين نجوم من المملكة العربية السعودية وسوريا ولبنان والعالم العربي، أبرزهم: عبدالرحمن اليماني، أنس طيارة، وسام فارس، بيو شيحان، مؤيد الثقفي، ميلا الزهراني، خالد يسلم، هند محمد، ومحمد بخش، بمشاركة النجم العربي عابد فهد، والنجوم: فادي صبيح، طلال الجردي، كميل سلامة، نانسي خوري، نتاشا شوفاني، ريان حركة، وعزيز غرباوي، وآخرين.

المسلسل الذي يبدأ عرضه اليوم الخميس مع انطلاق عروض الأعمال الدرامية الرمضانية، يروي عالمين متناقضين، ضمن دراما تستحضر التاريخ، وهو آخر مشروع حضّر له المخرج الراحل حاتم علي قبيل أيام قليلة من وفاته، وهو من إخراج الليث حجو.

  • المخرج الراحل حاتم علي

تدور أحداث المسلسل قُبيل وأثناء فترة الحرب العالمية الأولى، التي عُرفت في العالم العربي والشرق الأوسط باسم "سفر برلك"، فما أن تم إعلان حالة النفير العام التي فرضها الفرمان العثماني في عام 1914، حتى طالت المأساة معظم العائلات والمدن العربية التي اقتيد رجالها وأبناؤها معاً إلى الجبهات الشرقية والغربية، ليواجهوا مصيرهم في حربٍ مدمرة استمرت على مدى 4 سنوات.

وشارك في الإنتاج الضخم للمسلسل، أكثر من 14 ألفاً من الحشود البشرية، إضافة إلى نحو 95 ممثلاً رئيسياً و120 ممثلاً مساعداً، جسّدوا من خلال حوالي 1000 مشهد رئيسي ملامح هذه الدراما النوعية التي تجمع أحداثها بين قصص الحب والحرب.. المأساة والبطولة.. الظلم والأمل.. والتضحية والاستقلال.

صورت مشاهد المدينة المنورة ضمن مدينة إنتاجية تم تشييدها خصيصاً لتحاكي الأحداث، وأشرف على بناء ديكوراتها محمد أمين، حيث تم بناء المدينة المنورة في ذلك الزمن، على مساحة قدرها 25 ألف متر مربع، فيما صورت مشاهد إسطنبول ضمن مدينة أخرى تم تشييدها خصيصاً لتحاكي مدينة إسطنبول في ذلك الزمن على مساحة نحو 20 ألف متر مربع، ناهيك عن مشاهد الحروب والجبهات في سيبيريا والقوقاز، إلى جانب مشاهد أخرى جرى تصويرها في كل من دمشق وبيروت، وسواهما.