كشف صناع مسلسل "الإمام الشافعي" لخالد النبوي عن سر استخدام ودمج اللغة المصرية العامية باللغة العربية الفصحى في العمل الذي تدور أحداثه بين عامَيْ: 814 و815 ميلادياً.

وقد سبب استخدام اللغة العامية حالة من الجدل، منذ طرح الإعلان الخاص بالمسلسل المشارك في السباق الرمضاني.

وأوضح صناع العمل أن استخدام العامية المصرية في مسلسل "الإمام الشافعي" يعتبر نوعاً من المصداقية التاريخية، بسبب إقامة الإمام الشافعي خلال السنوات الـ6 الأخيرة من حياته في مصر حتى وفاته، والمصريون في وقت الإمام الشافعي كانوا يتحدثون العامية القبطية، بينما يتحدث العلماء الفقهاء وأهل السياسة، والغرباء عن مصر، اللغة الفصحى.

وتدور أحداث مسلسل "رسالة الإمام" في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعاً على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة، وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام "محمد بن إدريس الشافعي" ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر هذه الصعاب. كما يعيد استكشاف حياته وماضية، ليستكشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرًا محموداً.

مسلسل "الإمام الشافعي" سيناريو وإشراف على الكتابة محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو، وبطولة النجوم: خالد النبوي وأروى جودة ونضال الشافعي وخالد أنور وحمزة العيلي وسلمي أبوضيف وفرح بسيسو وخالد القيش.

جدير بالذكر أن المسلسل ليس الأول الذي يتطرق إلى الإمام الشافعي، فقد سبق تقديمه من قبل في عدد من الأعمال، منها "عصر الأئمة" عام 1997 للراحل إبراهيم يسري، كما قدمت سيرة الإمام مرة أخرى في مسلسل حمل نفس العنوان عام 2007.