قدم رائد الفضاء، سلطان النيادي، أداء شعرياً متميزاً مع الشاعرة الإماراتية، د. عفراء عتيق، والشاعر هاري بيكر، إضافة إلى الأطفال الفائزين في مسابقة "أصوات أجيال المستقبل": هزاع علي سالم، محمد اليليلي وإيثان ديسوزا. جاء العرض احتفاءً باليوم العالمي للشعر، وضمن حلقات برنامج "الإمارات للآداب في الفضاء"، الذي تنظمه مؤسسة الإمارات للآداب، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء. ويمكن للطلبة والمهتمين بالشعر أو الفضاء مشاهدة الحلقة كاملةً عبر الرابط.

أهداف التنمية المستدامة:

وأعربت سمو الشيخة حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة لمبادرة "أصوات أجيال المستقبل"، عن بالغ سعادتها بالأداء الشعري، ومساهمته في تسليط الضوء بشكل مختلف على أهداف التنمية المستدامة، وأهمية الشراكات في تحقيقها. وقالت سموها في إطار تعليقها: "تمثل الشراكات أساس تحقيق أي تقدم ملموس؛ وتُعد محطة الفضاء الدولية مثالاً حياً على ما يمكن تحقيقه من أهداف مشتركة عند التعاون مع بعضنا بعضاً. أود شكر جميع المشاركين في هذا الأداء الشعري المذهل، والذي من شأنه أن يلهم الأجيال القادمة من قادة مستقبل الاستدامة". وأضافت سموها: "حددت الأمم المتحدة 17 هدفاً للتنمية المستدامة. ويتطلع كافة الأطفال المشاركين في مبادرة (أصوات أجيال المستقبل)، لتحقيق هذه الأهداف وللتعاون ليكونوا جزءاً من الحل، وذلك لبناء عالم أفضل للجميع. تلهم المبادرة العديد من الأطفال لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم المبدعة لقطاع الفضاء في المستقبل، واستلهام أحدث الحلول للأزمات التي يواجهها كوكب الأرض من التجارب الفضائية".

  • سلطان النيادي

أصوات أجيال المستقبل:

تستكشف قصيدة "أهداف التنمية المستدامة"، والتي تمت كتابتها بأسلوب الشعر الملحون (الصلام)، وباللغتين العربية والإنجليزية، الأهداف السبعة عشر التي وضعتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. تم تقديم القصيدة لأول مرة خلال حفل توزيع الجوائز على الفائزين في دورة مسابقة "أصوات أجيال المستقبل للشرق الأوسط" لعام 2021.

أصوات أجيال المستقبل مبادرة كتابة فريدة، تم إطلاقها تحت رعاية "اليونيسكو"، وتهدف لتعزيز الاستدامة واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل من خلال مسابقة الكتابة الإبداعية للأطفال الصغار. تم إطلاق المسابقة لأول مرة في الشرق الأوسط عام 2019، بدعم من مؤسسة الإمارات للآداب.

مستقبل مستدام:

باب التسجيل لمسابقة 2023 مفتوح الآن، لجميع الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً؛ المقيمين في منطقة الخليج. وتُقبل المشاركات باللغتين العربية والإنجليزية على أن يراوح عدد الكلمات في كل مشاركة بين 600 و1500 كلمة، ويجب أن تتمحور حول آمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته لمستقبل مستدام، وأن تتضمن هدفاً واحداً على الأقل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

حياة رواد الفضاء:

برنامج "الإمارات للآداب في الفضاء" هو مبادرة تنظمها مؤسسة الإمارات للآداب، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء. ويقدم البرنامج لطلبة المدارس نظرة فاحصة ومتعمقة في حياة رواد الفضاء، إضافة إلى المهارات والمعرفة التي يتطلبها العمل في هذا المجال. وعلى مدى 20 أسبوعاً، يتابع الطلبة رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، في رحلته الأولى في محطة الفضاء الدولية، كما يستمعون إلى مجموعة من خبراء المجال، ورواد الفضاء، وكتّاب مرموقين.