لم تغب صورة والدة فاطمة خميس المهيري عن بالها يوماً وهي تشرح تصميمها الذهبي أمام الصائغ، بل تتذكرها جيداً رغم صغر سنها، إلى أن كبرت الطفلة وبدأت بابتكار ما يحلو لها من مجوهرات وديكورات منزلية وعطور تغدقها على لوحتها الخاصة، أو بالأحرى علامتها التجارية التي أسستها عام 2016 وأطلقت عليها اسم Blank Canvas by Fatima. واستطاعت المصممة الإماراتية ترك بصماتها الفريدة، وبناء اسم ٍمرادف للحرفية والتميز بابتداع قطع مجوهرات مختلفة، وتعبر عن مصممتها. وفي حوارها مع «زهرة الخليج»، تكشف فاطمة المزيد عن هوية علامتها وأفكارها وتطلعاتها.

 

 

•منذ 2016 حتى اليوم ما الذي رسمته فاطمة من فنون على الكانفا التي كانت فارغة؟

- منذ عام 2016، بدأت بتصميم مجموعات مجوهرات متعددة تحت مظلة «بلانك كانفس»، بدءاً من مجموعة الخزينة المستوحاة من الذهب العربي القديم بصورة حديثة - وأنا فخورة أنني استطعت تحقيق ذلك بتصميم بعض القطع- مروراً بمجموعة Everlasting، إلى مجموعة «الولاء» المستوحاة من حب دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها قلادة «أمل» المستوحاة من إطلاق مسبار الأمل، وتحاكي أول صورة أخذت لسطح المريخ. وتعبر عن فخرنا بأبناء البطل الخارق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه).

• ماذا نتوقع أن تتضمن هذه الكانفا بعد؟

- كل ما أحلم به الآن هو نقل تاريخ مجوهراتنا دولياً.

• كيف بدأ كل ما أنت عليه اليوم؟ حدثينا بالمزيد عن رحلتك.

- كنت أحلم دائماً في إلهام الأشخاص من حولي من خلال ما تصنعه يدي ويحبه قلبي ولهذا اخترت أن أصبح مصممة غرافيكية، لكن هذا لم يكن كافياً، أردت أن أفعل المزيد، وأن تنبض تصاميمي بالحياة لتصبح شيئاً ملموساً، أردت تصميم أشياء تبدأ من رسم بسيط إلى منتج حقيقي، بغض النظر عن ماهية المنتج.

 

 

• لماذا اخترت هذا الاسم لعلامتك التجارية؟ وما هويتها؟

- أنظر إلى نفسي كفنانة تجريبية، أحب مواكبة الحداثة، وأقدر التقاليد كثيراً، لذلك ابتكرت لوحة «بلانك كانفس» الخاصة بي، كي لا أضطر أبداً إلى تحديد فني ضمن فئة، وتكون أفكاري حرة في التشكيل.

• مصادر إلهامك متعددة ومتنوعة، أين هي المرأة من كل ذلك، وبماذا تلهمك؟

- هي أمي «حمدة»، قصتي معها بدأت منذ صغر سني، عندما كنت أذهب برفقتها إلى محلات الذهب، أراقبها تملأ المساحة البيضاء برسومات لتصاميم ذهب خاصة بها، يتبعها شرح مفصل للصائغ، لم تغب هذه الصورة عن ذهني أبداً، بالأخص الطبلة، أذكرها جيداً رغم أنني كنت صغيرة جداً.

 

 

• ما القطع الأكثر طلباً من مجوهراتك؟ ولماذا؟

- أكثر القطع المحبوبة والمطلوبة لدي هي قطعة the lady bow و the princess bow وهي قطع تم تصميمها للأم وابنتها.

• ما المفضل لديك شخصياً من قطعك؟

- أحب جميع قطع مجوهراتي، كل قطعة لها قصة ومكانة خاصة في قلبي، إن لم تحقق القطعة الفنية المعايير الجمالية التي أطمح إليها يتم إقصاؤها من المجموعة.

• بمن تأثرت من مصممي المجوهرات؟

- تأثرت بمجوهرات قافلة و O Jewelryوهما من أكثر مصممي المجوهرات الذين شجعوني على دخول هذا المجال، وجودهم في هذا المجال منحني الثقة، كما أعطاني الفرصة للتعرف عليهم لأكوّن عائلتي من أصحاب الخبرة بالمجوهرات الذين لا يتهاونون في دعمي ومساعدتي في أي وقت من الأوقات. 

 

 

• هل ستطلقين قطعاً خاصة بشهر رمضان المبارك؟

- لم أصمم قطعاً خاصة برمضان إنما أعمل على تصميم باقات للتهادي تحتوي على مجموعات من قطع الذهب والعطور والدخون. 

• على ماذا تعملين حالياً؟

- أسعى لافتتاح مقر «بلانك كانفس» لأكون أقرب من عملائي، وأشاركهم مجموعة من المنتجات الجديدة مثل بطاقات التهنئة، ومجموعة عطور جديدة، وعطور منزلية وقطع حافظة للمجوهرات.