رمضان هو التحدي الأكبر لامتحان الإرادة البشرية. إنه صبرٌ وإيمان. والصبر نصف الإيمان والصوم نصف الصبر. وها نحن نقترب من شهر الصوم والصبر والإيمان والصدقة وإصلاح ذات البين والتدبر والسكينة. ها هو رمضان يعود. فهل أنتم مستعدون؟ ماذا عن الصحة في رمضان؟ ماذا عن الجلد والشعر والنضارة المتوهجة في العينين في الشهر المبارك؟ هل صحيح أن للصيام تأثيرات صحية إيجابية عميقة تتجاوز التعب وقلة التركيز والصداع والدوار واضطرابات النوم وانخفاض نسبة السكر في الدم والخلل الهورموني واضطراب الساعة البيولوجية؟ ماذا يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور حسين ياسين عن مؤثرات الصوم في توهج ونضارة الصحة الجلدية؟ وهل صحيح أن الصائمين يجدون بالصوم صحة كاملة منظورة في الجلد والبشرة والشعر والأظافر والعينين؟

الصوم هو مصدر سري للقوّة. إنه قوّة النفس والجسد. إنه الصحّة على تنوعها، وإن كان هناك من يخالون، حتى هذه اللحظة، أن الصيام الطويل يؤدي إلى شحوب البشرة وتقصف الشعر والأظافر وتعب نفسي وجسدي و.. و... فلنسأل طبيباً: ما رأيك دكتور حسين ياسين، الأخصائي في الأمراض الجلدية، بكل ما يقال ونسمع؟ 

يجيب: «شهر رمضان هو أهم أشهر السنة لصحة الإنسان، على أنواعها، وهذا ما يظهر على صحة الجلد والبشرة والشعر والأظافر. هناك من يعتقدون أن الصوم الطويل في رمضان سيؤدي حتماً إلى خسارة المعادن التي يحصل الجسم عليها من الغذاء. طبعاً، هو اعتقاد خاطئ. يُخطئ من يعتقدون أن الصوم سيؤثر سلباً على نضارتهم وقد يؤدي إلى شحوب في الوجه وتساقط الشعر. إنها مفاهيم خاطئة، لأن التوازن هو الأساس. ضروريٌ جداً أن تنتبه النساء - كما الرجال- في شهر الصوم إلى توازن ما يأكلون، مع التشديد على شرب المياه وتفادي الكافيين وكل ما يساهم بجفاف الجسم. وبالتالي إذا اتبعنا نظاماً غذائياً جيداً في رمضان فستكون النتائج رائعة».

 

 

مكملات غذائية

التوازن هو الأساس. فلندقق في ما نأكل. فلنجعل هذا الشهر مدخلا إلى التغيير الشامل في حياتنا. ولنحرص على الابتعاد قدر الإمكان عن تناول النشويات لأن تأثيراتها السلبية، بحسب الدكتور ياسين، عديدة: «كونها تساهم في تكسير الكولاجين والإيلاستين في الجسم- اللذين يحفزان بناء العضلات والمحافظة على مرونة الجلد وأوعية الجسم والأنسجة- ما قد يؤدي إلى شيخوخة مبكرة وظهور التجاعيد الرفيعة في الجسم». 

هل ينصح طبيب الأمراض الجلدية بأخذ بعض أنواع المكملات الغذائية في رمضان تعويضاً عما قد يفقده الجسم؟ يجيب جازماً: «لا، طالما نحن نتناول المأكولات الصحيحة لسنا مضطرين إلى تناول مكملات غذائية إلا في حال ظهور نقص ما في معدن ما. المكملات الغذائية هي لمن يحتاج إليها وليست للجميع. فإذا لاحظنا زيادة في تساقط الشعر فلنتوجه إلى الطبيب لإجراء فحوصات على فيتامين (د) ونسبة الحديد والغدة الدرقية كي نتأكد من عدم وجود مشاكل داخلية ونقص في المعادن. الطبيب هو من يحدد إذا كان الجسم بحاجة إلى فيتامينات أم لا».

بين الإفطار والسحور

لا بُدّ من شرب المياه بكميات كافية، بين الإفطار والسحور، لتعويض ما خسره الجسم. ويمكن، بحسب ياسين، شرب الحساء والعصائر الطبيعية ويضيف «تذكروا وأنتم تشربون المياه أنها تفيد الجسم كثيراً، تساعد في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، لكن ذلك قد لا يكفي من أجل ترطيب البشرة بشكلٍ كامل، لذا نشدد على ضرورة استخدام مرطبات الوجه صباحاً ومساء كي لا تنشف البشرة، مع الانتباه إلى أن لا يكون المرطب سميكاً لدى أصحاب البشرة الدهنية، وأن لا يكون خفيفاً لدى من يملكون بشرة جافة. ضروريٌ جداً معرفة نوعية البشرة والاعتناء بها مع الحرص على استخدام الواقي الشمسي في كل أشهر السنة من أجل حماية الجلد من الالتهابات والتصبغات والكلف نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية».

صوم الجلد

لكن، ماذا عن صوم الجلد الذي بات موضة اليوم؟ هل هو «ترند» مفيد؟ يجيب الدكتور ياسين: «لا شيء في الطب اسمه صوم الجلد إلا إذا عملنا حساسية من منتج معين. هذا أمر آخر. يجب أن نعتني ببشرتنا دائماً، فمثلما نتنفس، بشرتنا تتنفس، وتتراكم عليها ملوثات عديدة، مثل الغبار، نتيجة العوامل البيئية والمناخية المحيطة، لذا لا بدّ من حمايتها على الدوام».

تتجدد الخلايا الجلدية كل يوم وكل دقيقة وكل لحظة. إنها في حياة متجددة مستمرة. وهناك بروتوكولات تمكن من المحافظة على نضارتها وإشراقتها طوال العام. 

ماذا عن العناية بالشعر والأظافر؟ لا ينصح الطبيب بغسل الشعر يومياً إلا إذا كان دهنياً كي لا يتسبب ذلك بتساقط الشعر. الأظافر بحاجة أيضا إلى فيتامين E وإلى عناية خاصة لأن صحة الشعر والأظافر يعكسان صحتنا الداخلية.

ماذا عن الحلويات في رمضان؟ ابتعدوا عنها، أو على الأقل لا تكثروا منها، لأن الإفراط يزيد من فرص الإصابة بالطفح الجلدي. استبدلوها بالفواكه الطازجة القادرة على منح الجسم العناصر الغذائية المفيدة. حاولوا وستعتادوا.

وصفة «روشتة» الأخصائي في الأمراض الجلدية حسين ياسين لكم، في هذا الشهر المبارك «تناولوا الطعام الصحي الصحيح، إشربوا المياه، رطبوا الجلد والبشرة، ولا تصغوا إلى المفاهيم الخاطئة وصوماً مباركاً».