كشفت شركة "ميتا" الستار عن ميزة جديدة، من المقرر أن تُحدث ثورة في مجال تطبيقات الواقع الافتراضي، هي خاصية (اللمس المباشر) Direct Touch.

وجاءت الخاصية ضمن التحديث الأخير، الذي أصدرته "ميتا" لنظارات الواقع الافتراضي Meta Quest، ومن خلالها تسمح للمستخدمين بلمس العناصر الافتراضية داخل اللعبة، والتفاعل معها باستخدام الأصابع، دون الحاجة إلى جهاز التحكم. وخاصية الـDirect Touch متاحة حالياً بشكل تجريبي لنظارتَيْ: "Quest 2، وQuest Pro"، وتتيح أيضاً للمستخدمين التفاعل باستخدام أصابعهم بنفس طريقة التعامل مع الهاتف أو الجهاز اللوحي. ويمكن لمستخدمي هذه الميزة الجديدة النقر على الأزرار والتمرير وكتابة الرسائل على لوحة المفاتيح الافتراضية بشكل أسهل وأكثر جاذبية.

ومن خلال الاتصال بخاصية Direct Touch، ستبدأ الأشياء في تنفيذ الأوامر التي تصدرها تلقائياً سواء تمرير أو تغيير الإضاءة وستلاحظ الاستجابة فوراً من دون الحاجة للاتصال مباشرة بوحدات التحكم عن طريق اللمس، وهو ما يجعل المستخدم يتعايش مع الواقع الافتراضي والخيال من نافذة جديدة.

وتعمل التقنية الجديدة عن طريق الكاميرات الخارجية التي ترصد حركة اليدين للمُستخدم، وتمكنه من خلال شاشة النظارة رؤية نسخة افتراضية من يديه، يستطيع من خلالها تحريك العناصر الافتراضية ولمسها.

الجدير بالذكر أن الشركة قدمت ميزة التتبع اليدوي لأول مرة في ديسمبر 2019، إلا أنها هذه المرة أعادت هيكلتها لواجهة مستخدم Meta Quest، حيث تمكن المستخدم من الضغط على الأزرار بإصبع السبابة لضبط الإعدادات وكتابة الرسائل على لوحة المفاتيح الافتراضية بمجرد تفعيل Direct Touch.