نسمع كثيراً من الأطباء والخبراء عن أهمية النوم، وضرورة الحصول على قسط كافٍ منه في اليوم، حتى يدخل الجسم والعقل في أفضل أداء على مدار اليوم.

وفي حين أن البعض قد يعاني اضطراب، يمكن للآخرين إلقاء اللوم على عادات نومهم السيئة لعدم راحة ليلة سعيدة، لذا حان الوقت لكسر عادات النوم السيئة، إذا كنتِ تريدين أن تكوني بصحة جيدة، تابعي القراءة لاكتشاف العادات غير الصحية للنوم.

أهمية ثماني ساعات من النوم كل ليلة:

يقترح الأطباء، دائماً، على الناس الحصول على 8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، لأن النوم أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاه، فعندما ننام، يعمل الجسم على إصلاح وتجديد شبابه، ويوحد عقلكِ الذكريات، ويعالج المعلومات.

أما الحرمان المزمن من النوم، فقد تم ربطه بمشاكل صحية، مثل:

· السمنة.

· مرض السكري.

· أمراض القلب والأوعية الدموية.

· الاكتئاب.

عادات النوم السيئة:

إذا كان لديك بعض عادات النوم السيئة، فيجب عليكِ تجنبها، إليكِ بعضها:

1. استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم:

الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية، مثل: الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية يمكن أن يقمع إنتاج هرمون النوم الميلاتونين، ويعطل الإيقاع اليومي، وهذا يمكن أن يقلل جودة نومكِ، ويجعل من الصعب عليك النوم.

2. استهلاك الكافيين في وقت متأخر من اليوم:

هل تشربين الكافيين قبل النوم؟ لا تفعلي ذلك، لأنه منبه يمكن أن يتداخل مع النوم، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل الحصول عليه في الصباح، فشرب القهوة أو الشاي أو الصودا في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يجعل من الصعب النوم والبقاء نائماً.

3. جدول نوم غير منتظم:

الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في أوقات مختلفة كل يوم، يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية، ويجعل من الصعب النوم والاستيقاظ، ومن المهم الحفاظ على جدول نوم ثابت.

4. تناول وجبات ثقيلة قبل وقت النوم:

تناول وجبة ثقيلة قبل وقت النوم يمكن أن يسبب عدم الراحة، ويجعل من الصعب النوم، ويوصى بتناول العشاء قبل ساعات قليلة على الأقل من وقت النوم.

5. ممارسة الرياضة قبل وقت النوم:

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تعزيز النوم، لكن القيام بممارسة التمارين القوية القريبة جداً من وقت النوم، يمكن أن يجعل من الصعب النوم، لذلك، أنهي التمرين قبل ساعات قليلة على الأقل من وقت النوم.

نصائح لتحسين نوعية النوم:

يمكن للناس تحسين نومهم من خلال القيام بما يلي:

1. جدول نوم ثابت:

الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، يمكن أن يساعد في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، وتحسين نوعية النوم.

2 . إنشاء روتين مريح لوقت النوم:

يمكن أن يساعد أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة في تهدئة عقلك، وإعداد جسمك للنوم.

4. إيجاد بيئة نوم مريحة:

النوم في غرفة باردة ومظلمة وهادئة يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل، ومن الجيد أيضاً الاستثمار في مرتبة ووسادة مريحتين.

5. تجنب الأنشطة المحفزة قبل النوم:

تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية، واستهلاك الكافيين قبل النوم، لتعزيز النوم بشكل أفضل.

6. مارس الرياضة بانتظام:

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تحسين نوعية النوم ومدته، ويوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، لكن ليس قريباً جداً من وقت النوم.

7. إدارة الإجهاد:

يمكن أن يتداخل الإجهاد والقلق مع النوم، لذا مارسي تقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل والتنفس العميق.