يعد استعمال شبكة الواي فاي العامة أمراً شائعاً بين الناس، خاصة تلك المتوفرة في الأسواق والمراكز التجارية، كما يتشارك زملاء العمل باسوورد شبكة الواي فاي في ما بينهم، ولا يتردد أحد في أن يمنح صديقه أو زميله أو حتى أي شخص يوجد في مكان عام، باسوورد الواي فاي الخاص به، في سبيل التسهيل على الشخص الآخر، فرصة المرور على الشبكة العنكبوتية.

 

 

والواي فاي أساساً هو اختصار لـ"Wireless" و"Fi"، وهو مقطع ليس له معنى أُضيف للتناغم مع (هاي - فاي)‏، ومصطلح متداول يستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار 802.11 لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكابلات.
لكن هل فكرتم مرة بوجود مخاطر عالية، جراء منح باسوورد الواي فاي الخاص بأجهزتكم للآخرين؟ هذا ما تجيب عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي تحذر من مخاطر إعارة باسوورد الواي فاي.
ومن المخاطر المحتملة لإعارة باسوورد الواي فاي، تعرض صاحبه للمساءلة القانونية في حال قام أحد مستخدمي الواي فاي الخاص به، بتنزيل محتوى غير قانوني، مثل: المسلسلات والأفلام التي تتطلب الاشتراك المالي للحصول عليها.

 

 

لكن من أبرز المشكلات التي يتعرض لها الجميع، هي البرامج الضارة "الفيروسات"، التي يمكن أن تتسلل إلى كل الأجهزة التي تعمل ضمن نطاق الواي فاي الخاص بك، جراء تنزيل برنامج غير مرغوب به، وإذا أصيب أحد الأجهزة الذكية بفيروس، فسيكون من السهل جداً انتقال هذا الفيروس إلى الأجهزة الأخرى على ذات الشبكة.
وأيضاً، إن من أخطر ما قد يتعرض له صاحب الشبكة، هو قدرة "الهكرز" على الولوج إلى محتويات الأجهزة الذكية، وسرقة كلمات المرور الخاصة به المخزنة في ذاكرة جهازه الذكي.