سوء نظافة الفم، وتناول نظام غذائي غني بالسكريات من أبرز العوامل التي تؤدي إلى إفساد صحة أسنان الأطفال في عمر مبكر، لذلك عليكِ الانتباه إلى الأمور التي تفاقم المشاكل لتجنبها، واستبدالها بأخرى صحية.

يقول الخبراء إنه عندما نسمح للأطفال بالفرشاة بمفردهم من أجل جعلهم مستقلين، قد نساوم على صحة أسنانهم، فمن المهم التأكد من أن طفلكِ يقوم بالمهمة بشكل صحيح، بجانب توليه الطعام المناسب، مثل: الخضروات والفواكه، إذ تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، للحفاظ على صحة فم طفلكِ.

الأخطاء الشائعة التي عليكِ تجنبها للحفاظ على صحة فم طفلكِ:

1. عدم الانتباه إلى كيفية تنظيف أسنانه بالفرشاة:

أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأهل هو السماح للأطفال بغسل أسنانهم بالفرشاة بمفردهم منذ سن مبكرة، ودون مراقبتهم بهدف جعلهم مستقلين، لكن يجب تعليمهم أولاً كيفية تنظيف أسنانهم بشكل صحيح، وأفضل ممارسات نظافة الأسنان، والتأكد من أنهم يتبعونها.

2 . إعطاؤهم طعاماً يلتصق بأسنانهم:

يبدأ تسوس الأسنان في الحدوث عندما تظهر طبقات الجير الذي يتكون من جزيئات الطعام والبكتيريا المتراكمة في الفم. ويستخدم الجير الأطعمة والمشروبات التي نتناولها لإنتاج الأحماض التي تتآكل في المينا، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، لذا يجب على الآباء أن يضعوا في اعتبارهم عدم إعطاء الأطفال طعاماً سكرياً أو آخر يلتصق بأسنانهم.

3 . عدم تصحيح عادتهم في مص الإبهام:

مص الإبهام عادة طبيعية وصحية في سن مبكرة، لكنها تسبب بعض المشاكل الشائعة، ويمكن للضغط الذي تطبقه هذه العادة على أسنانهم الأمامية أن يدفعها إلى الخروج للأمام، ما يؤدي إلى بروزها وزيادة خطر إصابة الطفل بقضمة زائدة والتلعثم بالكلام، لذا يحتاج الآباء إلى تعليمهم التخلي عن عادتهم بطريقة مناسبة.

4 . عدم الانتباه إلى دفع اللسان:

يظهر دفع اللسان عندما يُضغط اللسان إلى الأمام بعيداً جداً في الفم، ما يؤدي إلى حالة تقويم الأسنان غير الطبيعية وتسمى "اللدغة"، ولا يمكن تصحيح دفع اللسان إلا من خلال تعليم الطفل نمط ابتلاع جديد لا يتضمن استخدام اللسان فيه.