يعيش رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، حياة طبيعية، في محطة الفضاء الدولية التي وصلها قبل شهر من الآن. ويشارك النيادي في أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، تستمر لستة أشهر متواصلة في محطة الفضاء، مشاركاً تجارب علمية في عشرة مجالات حيوية طوال مدة المهمة.

ويتواصل النيادي مع متابعيه، عبر حسابه على منصة "تويتر" باستمرار، ويتناقش معهم في أمور عدة لها علاقة بالفضاء وكوكب الأرض، لكن المفاجأة كانت في الصورة التي غردها مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث ظهر النيادي مسترخياً على متن محطة الفضاء الدولية، بينما تتم حلاقة شعره بآلة حلاقة من نوع خاص، من قبل زميله رائد الفضاء فرانك روبيو.

وتحتوي آلة الحلاقة، التي استخدمت لحلاقة شعر النيادي، على جهاز يسحب الشعر كي لا يلوث بيئة الجاذبية الصغرى على متن المركبة.

وانطلق رائد الفضاء الإماراتي بصحبة طاقم المهمة "crew-6"، إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح، حيث أجرى مؤخراً أولى تجاربه الطبية الموكلة إليه، خلال رحلته داخل محطة الفضاء الدولية.

وأوضح النيادي إجراءه أبحاثاً متخصصة عن رقائق الأنسجة الخاصة بوظائف القلب والدماغ، تليها اختبارات "علم ما فوق الجينات"، الذي يتطرق إلى عملية التغيير في نشاط الجين، والتي سيتم إجراؤها في مختبر كولومبوس.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وعلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" على التجربة، موضحة أن قلب الإنسان في محطة الفضاء الدولية يحتل مركز الصدارة في قائمة الاهتمامات، حيث يمكن للأمراض أو عوامل أخرى، مثل الشيخوخة، التي تؤثر في القلب أن تغير الصحة العامة للشخص ورفاهيته.

ومن المقرر أن يجري سلطان النيادي مع طاقم "سبيس إكس كرو 6" أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، فضلاً عن 19 دراسة علمية خاصة به، سينفذها بالتعاون مع وكالات الفضاء العالمية، وتستهدف الأبحاث العلمية التحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثمّ الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض.