غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية ينتجها نحل العسل لإطعام ملكة النحل وصغارها، ويتم بيعه بشكل متكرر كمكمل غذائي، لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجسدية والمزمنة. وعلى الرغم من استخدامه منذ فترة طويلة في الطب التقليدي، فإن تطبيقاته في الطب الغربي لاتزال مثيرة للجدل.

1. يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية:

يحتوي غذاء ملكات النحل على الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون وفيتامينات (ب)، والمعادن النادرة. وقد تكون البروتينات والأحماض الدهنية الفريدة هي السبب وراء فوائده الصحية المحتملة.

2. قد يوفر تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات:

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وأنبوب الاختبار، إلى أن غذاء ملكات النحل قد تكون له تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات. ومع ذلك، لا يوجد بحث شامل.

3. قد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

ويحدث ذلك عن طريق التأثير على مستويات الكوليسترول، إذ أظهرت بعض الأبحاث، التي أجريت على الحيوانات والبشر انخفاضًا في مستويات الكوليسترول، باستخدام مكملات غذاء ملكات النحل.

4. قد يساعد في التئام الجروح وإصلاح الجلد:

تشير بعض الأبحاث إلى أن غذاء ملكات النحل قد يعزز إنتاج البروتينات المشاركة في إصلاح الأنسجة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

5. قد يخفض ضغط الدم:

بينما تشير الأبحاث المبكرة إلى أن بروتينات معينة في غذاء ملكات النحل قد تخفض ضغط الدم، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

6. ينظم نسبة السكر في الدم:

وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، إذ يشير العديد من الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، إلى أن غذاء ملكات النحل قد يزيد حساسية الأنسولين، ويحسن التحكم في نسبة السكر بالدم.

7. خصائص مضادات الأكسدة:

وقد تدعم هذه الخصائص صحة وظائف الدماغ، ويشير العديد من الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، إلى أن غذاء ملكات النحل قد يفيد وظائف المخ.

8. قد يزيد إفراز الدموع ويعالج جفاف العين المزمن:

تظهر كمية صغيرة من البيانات أن غذاء ملكات النحل قد يزيد إفراز الدموع لدى الأشخاص، الذين يعانون جفاف العين المزمن. ومع ذلك، من الضروري إجراء مزيد من الدراسات.

9. قد يوفر تأثيرات مضادة للشيخوخة:

قد يقلل غذاء ملكات النحل بعض أعراض الشيخوخة الشائعة.