في الأغلب، عندما تفكرين في الآثار التي يتركها نظامكِ الغذائي على جسمكِ، فإنكِ ستفكرين بما يسببه من آثار جسدية، مثل: زيادة الوزن واكتساب الدهون، وتغفلين أنه يمكن أن يؤثر في كل جوانب حياتك الصحية، خاصةً العقلية.

ووفقاً لخبراء الصحة، ترتبط المكونات الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة بالأمراض المرتبطة بالعمر، مثل: مرض الزهايمر وأمراض القلب، وعليه يصبح من المهم الانتباه لما تتناولينه كلما تقدمتِ في العمر، إذ إن تناول نظام غذائي صحي هو جزءٌ أساسي من الحفاظ على صحة جسمكِ وعقلكِ فوق سن الأربعين.

ومن المهم أن تعرفي أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المصنعة، خاصة الكعك، يجب تجنبها قدر الإمكان، لأسباب عدة، نعرضها عليكِ في السطور التالية.

خطورة الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة:

ليس هناك من ينكر أن السكر لذيذ ومغرٍ، لكن لسوء الحظ، إنه يشكل خطراً على صحتكِ العامة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأمراض المرتبطة بالعمر.

ورغم أن هناك الكثير من الأطعمة السكرية غير الصحية، فإن الكعك هو من بين الأسوأ منها، وذلك بسبب أنه يجمع بين السكريات والدهون غير الصحية.

ويحذر خبراء الصحة من أن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات المصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، إذ إن هذا المرض يُشار إليه كثيراً باسم "سكري الدماغ"، نظراً لارتباطه بمستويات السكر المرتفعة في الدم، ومقاومة الأنسولين، كما أنه ووفقاً للعديد من الدراسات، فإن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم المزمن قد يساهم في تلف الخلايا في جميع أنحاء الجهاز العصبي، بما في ذلك أجزاء الدماغ المرتبطة بهذا المرض.

وإلى جانب ذلك، سيؤدي تناول الكثير من السكر عن طريق تناول أطعمة، مثل: الكعك إلى مقاومة الأنسولين بمرور الوقت، خاصةً في خلايا الدماغ، وبالتالي لا يمكنها استخدام الجلوكوز لتغذيته بشكلٍ كامل، وقد يكون هذا عاملًا رئيسياً في مرض الزهايمر، لأنه "دون طاقة، تموت خلايا الدماغ".

وليس الزهايمر فقط، إذ إن هناك خطر الإصابة بأمراض السرطان، حيث إن الخلايا السرطانية تحب السكر أيضاً، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ماذا تأكلين بدلاً من ذلك؟

لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات الصحية، التي لايزال بإمكانها إرضاؤكِ، مثل: تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 85% على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة، أو المكسرات المغطاة بالشوكولاتة الداكنة.