عندما يتعلق الأمر بالشعر، فهناك الكثير من النصائح والمنتجات الموجودة من حولكِ، لكن بالتأكيد من الصعب أحياناً تحديد أي تلك النصائح فعالة لشعرك، وأي تلك المنتجات ذات تأثيرٍ رائع.

ومؤخراً، كثر الجدل حول أيهما أفضل لشعرك، استخدام الزيوت أم الأقنعة، حيث بات كلاهما متوافراً بشكلٍ كبير في الأسواق، وبينما يمدح البعض أقنعة الشعر، يمدح آخرون الزيوت ويقولون إنها الأفضل، وإذا كنتِ واقعةً في حيرةٍ من أمرك، فتابعي القراءة لمعرفة أيهما أفضل بالفعل لشعرك.

ما زيوت الشعر؟

هناك مجموعة متنوعة من الزيوت التي يمكنك وضعها على خصلات شعرك، في عملية تُعرف باسم تزييت الشعر، وتشمل الخيارات الشائعة منها المكونات الطبيعية، مثل: زيت الأرغان وزيت جوز الهند وزيت الخروع الأسود الجامايكي، وتستخدم أثناء روتين الغسيل. وبشكلٍ عام، يتم وضع الزيت فقط على فروة رأسك وأطراف الشعر.

وفي الآونة الأخيرة، باتت الكثيرات يمتدحن هذه الزيوت، مشيرات إلى أنها قادرة على مساعدة الشعر على النمو والاحتفاظ بالرطوبة.

ولكن خبراء الشعر يؤكدون أن هذه الزيوت ليست كما يُقال من ناحية ترطيب الشعر، مشيرين إلى أنها لا تخترق جميع المناطق كما يفعل القناع.

ما قناع الشعر؟

يمكن اعتبار قناع الشعر علاجاً عميقاً للترطيب، فهو مثالي للشعر الجاف والمتقصف والتالف، لأن تركيبته تحتوي على مركباتٍ تساعد على الترطيب والتغذية.

كما أن الكثيرات ممن استخدمن هذه الأقنعة، زعمن أنه يمكنها أن تزيد اللمعان، وتعزز الكثافة، وتقلل الحكة، وتحفز الطول.

ويتم تطبيق أقنعة الشعر من الجذور إلى الأطراف، على عكس زيوت الشعر، وهو أمرٌ يساعد على تغطية جميع خصلاتك، ما يعني أن المكونات تخترق جذع الشعرة لتعزيز الصحة من الداخل.

أما المكونات التي يمكن أن تحتويها هذه الأقنعة، فهي: الزبدة والسيليكون ومستخلصات نباتية وزيوت الشعر، وهناك العديد منها لمختلف مشاكل الشعر.

وفي النهاية، ورغم أن نوع شعركِ ومخاوفكِ تلعب دوراً كبيراً في اختيار المنتجات، فإن الأقنعة تظل أسهل حل شاملٍ لجميع احتياجات وأنواع الشعر المختلفة، سواءً كنتِ تبحثين عن معالجة التلف أو ببساطة تخفيف تجاعيد خصلاتك.