أعلن المخرج المصري، خالد يوسف، أنه لن يكرر تجربة تقديم مسلسل درامي، وعزا يوسف السبب في تصريحات تلفزيونية إلى حجم التعب والإرهاق الذي شعر بهما بعد أن تفرغ لكتابة سيناريو وإخراج مسلسل "سره الباتع"، الذي يعرض حالياً ضمن السابق الدرامي الرمضاني.

وقال يوسف: "أعتقد أنني اكتفيت بهذا المسلسل، لتقديم مساهمتي في حقل الدراما التلفزيونية والإطلالة على الجمهور في بيوتهم، أنا تعاملت مع المسلسل الدرامي بالنسق السينمائي، و30 حلقة درامية تعني 16 ساعة ونصف الساعة، إذ يمكن أقدم بها خمسة أفلام سينمائية".

وأشار يوسف إلى حرصه على تقديم المسلسل دون مط أو تطويل حتى لا يشعر المشاهد بالملل، وبين أن قصة المسلسل تتحمل 30 حلقة وأكثر، وقال: "اشتريت حقوق رواية سر السلطان من ورثة الكاتب الراحل يوسف إدريس منذ عام 2009، وهي من الروايات التي كان حلماً لي تقديمها، وها هو تحقق".

ورداً على الانتقادات التي طالته حول الشخصية التي قدمتها الفنانة التونسية رانيا التومي، رد يوسف بالقول: "الدور تطلب بنتاً من أصول فرنسية بوجه جميل وجسم مغرِ جداً مبعوثة من عصابة دولية من أجل سرقة الآثار"، وأضاف: "رانيا التومي جميلة ولديها قوام حلو، ولكن لم أخترها للمقومات الجمالية فقط، فقد أجريت لها اختبار كاميرا، وكانت هايلة جدًا، لو مش بتعرف تمثل ما كنتش جبتها، هي تؤدي دور واحدة تابعة لعصابة دولية، تقوم بإغراء هذا الشخص، ولهذا تم التصوير بزوايا تظهر بها مغرية وفاتنة".

وتدور أحداث مسلسل "سره الباتع" حول شخصية "حامد"، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة أن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وتدور أحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين: إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.

والمسلسل من بطولة نجوم كثر، منهم: أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبدالعزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبدالجليل، صلاح عبدالله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، وأحمد وفيق.