بسبب حبها للتنظيم؛ أسست الشابة الإماراتية، روان الخوالدة، أول شركة إماراتية تقدم حلولاً تنظيمية بـ«طريقة كونماري» (Konmari) اليابانية. ومن أجل نشر ثقافة التنظيم في الإمارات، لجأت الخوالدة إلى ماري كوندو، وتخصصت في التنظيم على طريقة الأخيرة، وحصلت على درجة مستشار. وحالياً، تقدم - من خلال شركتها «تايدي» (Tidy) - خدمات الاستشارة والتنظيم.. نكتشف أبرز الحلول والنصائح التنظيمية في الحوار التالي:

• تقدمين، من خلال شركتك، خدمات تنظيمية عدة.. هل من لمحة عنها؟

- نعم الخدمات التي نقدمها، هي: أولاً: خدمات الاستشارة، بعد الزيارة نقدم إلى عملائنا الخطة التنظيمية بناء على حالة المكان وكمية الأغراض ونوعيتها، ونقترح عليهم تخصيص أماكن للفئات والأغراض، ونقوم بإرسال لائحة المنظمات المقترحة بناءً على مقاسات مساحاتهم، ونتابع معهم وهم يرتبون بيوتهم باتباع إرشاداتنا ونصائحنا. ثانياً: خدمات التنظيم، هذه الخدمة تتضمن زيارة المكان لأخذ القياسات وتحديد الفئات، بعدها يتم وضع خطة تنظيمية مع العميلة، ثم يقوم فريق «تايدي» بشراء المنظمات والديكور الجديد، وأخيراً ننظم المكان وندرب العميلة والمساعدات المنزليات على النظام الجديد. ثالثاً: خدمات العروس: كمستشارة «كونماري»، أحدد موعداً مع العروس لزيارة البيت الجديد، ونضع معها الخطة التنظيمية وننظم لها المكان، هذه الخدمة تحبها المقبلات على الزواج؛ لأنها تخفف عنهن العبء، وتمكنهن من بدء حياتهن الجديدة بطريقة منظمة. ومن خلال هذه الخدمة، يمكنني أن أساعد العروس في شراء الأغراض المنزلية الأساسية وتنسيق أثاثها بطريقة منظمة. رابعاً: خدمات ما بعد النقل للأشخاص الذين ينتقلون لبيت جديد، إذ نذهب أولاً إلى البيت القديم، ونخفف من الممتلكات، ونحدد الفئات، ونقصد البيت الجديد، ونأخذ القياسات. وبعدها، في يوم النقل، ننظم الأغراض في البيت الجديد.

• ما الحلول التنظيمية، التي يوفرها أسلوب «كونماري»؟

- «طريقة كونماري» لها العديد من المميزات، من أبرزها: أنه إذا تم تطبيق الطريقة بشكل صحيح، فلن نحتاج لتنظيم المكان مرة ثانية أبداً. والشيء المميز الثاني هو أن هذه الطريقة تعتمد على التنظيم بالفئات وليس المواقع. ويعني ذلك أن نبدأ بفئة الملابس، ونخفف منها، ونقسمها لمجموعات ونضع هذه المجموعات في منظمات تناسب كميتها ومساحة المكان. ننتقل بعدها لفئة الكتب، وبهذه الفئة نتخلص من الكتب التي لا نحتاجها وننظم الباقي. وبعدها ننتقل لفئة الأوراق المهمة والرسمية، ونقوم بفهرسة الأوراق وننظمها بطريقة عملية تسهل علينا إيجادها وقت الحاجة. بعد ذلك ننتقل لفئة الأغراض المنزلية، وهذه أكبر فئة وتتضمن كل شيء في البيت لا ينتمي للفئات السابقة، مثل: أغراض المطبخ، وأغراض الحديقة، وعدة التصليح، وأغراض الهوايات، وغيرها. وعادة، يتم تنظيمها عن طريق تخصيص مجموعات، وكل مجموعة تخدم هدفاً معيناً، مثلاً أغراض المطبخ نضعها معاً، وبعدها نقسم المجموعات إلى مجموعات أصغر، فننتقل من مجموعة أغراض المطبخ إلى مجموعة البهارات، والملاعق والمغارف، والأجهزة الكهربائية، والقدور، والصحون… إلخ. وكل مجموعة نضعها في منظمات خاصة بها، ونخزنها بطريقة عملية، تسهل علينا حياتنا اليومية. وآخر فئة هي فئة الأغراض العاطفية، في هذه الفئة ننظم الأغراض التي تمثل قيمة عاطفية لنا، مثل: هدايا الأطفال، والصور، والتذكارات، وغيرها.

• ما الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد الخطة التنظيمية الخاصة بمنزل معين؟

- عند إعداد أي خطة تنظيمية، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أموراً مهمة عدة، مثل: كمية الأغراض في البيت بشكل عام، وفي كل فئة من الفئات الخمس التي ذكرناها سابقاً. وأسلوب حياة العميلة نقطة مهمة؛ لأنه يجب أن يكون النظام مكملاً لنظام الحياة لكي يستمر إلى الأبد. من هنا، تأتي أهمية التعاون بيني كمستشارة، وبين العميلة. كما أن مساحة المنزل بشكل عام، وقياسات الحلول التنظيمية وأماكن التخزين، هذه نقطة يجب التطرق إليها؛ لأنه في حال كانت الأغراض أكثر وأكبر من المساحة، لا نستطيع تنظيمها بشكل يضمن استمرارية النظام، وفي هذه الحالة ننصح إما بتخفيف المقتنيات، أو نقوم - كشركة «تايدي» - بتصميم حلول تنظيمية، تناسب ديكور منزل العميلة، وميزانيتها، وكمية أغراضها.

• كيف تستفيد، من لا ترغب في الاستعانة بشركة تنظيم لترتيب منزلها، بخدماتك؟

- سيدات كثيرات يتابعن حسابنا في «إنستغرام» @tidy_ae، ويطبقن النصائح التي يتضمنها في بيوتهن، ويحصلن على نتائج مبهرة. والهدف من تقديم هذه الخدمة كان - منذ البداية - نشر ثقافة التنظيم، وتحقيق حلمي بجعل كل منزل منظماً ومبهجاً. ومن خلال الحساب، والدورات المجانية التي أقدمها، استطعت مساعدة الكثيرات في تنظيم بيوتهن بـ«طريقة كونماري».

• كيف يتم ترتيب أثاث غرفة الجلوس على «طريقة كونماري»؟

- يتم ترتيب وتنسيق الأثاث في البيت بالتركيز على مبدأ البساطة والبهجة، بمعنى اختيار قطع أقل لكن التركيز على أن تكون ذات جودة عالية، والحرص على أن تخدم كل قطعة في المنزل هدفاً معيناً، أو تثير بهجة أصحاب المنزل.

• ما النصائح المهمة لتنظيم غرفة النوم؟

- في تنظيم غرفة النوم، نحرص على وضع الأغراض التي نستخدمها وقت النوم فقط، لأن الهدف في النهاية من هذه الغرفة هو النوم والراحة، والابتعاد عن ضغوط الحياة. نحاول، قدر المستطاع، تجنب وضع أشياء يمكن أن تشتت انتباهنا في هذا المكان، فلا ننصح بوضع التلفزيون أو كمبيوتر العمل فيها؛ إذ نعمل على جعل المكان مريحاً ومساعداً على الاسترخاء، من خلال وضع أغراض أقل، والاعتماد على ألوان مريحة أكثر، واستخدام الأصوات والروائح التي تساعدنا على النوم بشكل أعمق وأفضل.

• على أي أساس يجب أن تختار السيدة منظِّمات الملابس؟

- اختيار منظمات الملابس يكون بناء على نوعية الملابس نفسها، فلكل نوع طريقة تنظيم معينة. مثلاً، لا ننصح بتعليق ملابس الصوف والكشمير، لذلك يجب طيها بـ«طريقة كونماري»، ووضعها في منظمات تناسب حجم الأرفف، وديكور الخزانة. وبعض الملابس يجب تعليقها، مثل: العبايات والملابس الحريرية، وفي هذه الحالة نختار علّاقات ذات نوعية جيدة، للحفاظ على ملابسنا لفترة أطول، ونتجنب استخدام العلاقات الرديئة. نصيحة سهلة التطبيق، لكنها تعطي نتيجة مبهرة، هي توحيد العلّاقات. والمنظمات البلاستيكية تُستخدم لتخزين الأحذية، لكنني لا أفضلها لتخزين الملابس؛ لأنها لا تسمح بتهوية الأقمشة بشكل جيد.