نعمى الكعكي: المجوهرات تتحدث عنك قبل أن تتكلمي

نشأت المهندسة المعمارية اللبنانية نعمى الكعكي في دبي، حيث صممت - بمحض الصدفة - مجوهرات تحمل الطابع المعماري، من خلال قطعة الـ«Celestial Modules»، التي اشتُهرت بها، وفازت عنها بجائزة «Middle East Jewellery Award». والقطعة عبارة عن وحدة هندسية، يمكن ارتداؤها كخاتم بأيٍّ من الأصابع الخمس، أو كسِوارٍ في

نشأت المهندسة المعمارية اللبنانية نعمى الكعكي في دبي، حيث صممت - بمحض الصدفة - مجوهرات تحمل الطابع المعماري، من خلال قطعة الـ«Celestial Modules»، التي اشتُهرت بها، وفازت عنها بجائزة «Middle East Jewellery Award». والقطعة عبارة عن وحدة هندسية، يمكن ارتداؤها كخاتم بأيٍّ من الأصابع الخمس، أو كسِوارٍ في معصم اليد، أو كقلادة. وهكذا انطلقت «Nohma Design»، منذ ست سنوات؛ لتحصد نجاحاً تلو آخر بقطع فريدة من نوعها، تلفت أنظار النساء والشهيرات حول العالم. في حوارها مع «زهرة الخليج» تطلعنا نعمى على ابتكاراتها ورحلة تصاميمها المتنوعة.

• ما الذي استجد مع تصاميم وبراند نعمى، منذ إطلاقها إلى الآن؟

- «Nohma Design» علامة تجارية متخصصة، تقدم منتجاً جديداً، يطلق عليه اسم «الفن القابل للارتداء»، ويمهد الطريق نحو مستقبل تصميم المجوهرات. لقد تمكنا - في غضون سنوات قليلة - من الجمع بين التقنيات الحديثة والحرف اليدوية؛ لنخرج بمنتج فريد مفعم بالروح. لقد بدأنا، أيضاً، الانخراط في جهود المجتمع؛ لرد الجميل إلى الأشخاص الأقل حظاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من منطلق المسؤولية المجتمعية. وبالإضافة إلى مجموعة «Celestial Modules»، و«True North Monogram»، و«Liquid Necklace»، أطلقنــــــا «Pyramid Monograms

وThe Burqueen» المستوحى من البرقع الإماراتي. لقد ساعدنا، أيضاً، في إطلاق خط تصميم لعلامة تجارية من الألماس البلجيكي، ومقرها في أنتويرب، وأطلق عليه اسم «Diamond Monogram».

 

 

• ارتدت ليلي كولينز قطعة من مجموعة «Celestial Modules» في مسلسلها الشهير «Emily in Paris».. كيف حدث هذا الأمر؟

- كنت في لوس أنجلوس أوائل عام 2022، حيث قابلت عدداً من تجار التجزئة للمجوهرات ومصممي الأزياء، وكان ذلك عندما كانوا يطلعون على قطع الوحدات (Modules). ومن الواضح أن لوس أنجلوس هي محور كل أفلام هوليوود ومشاهيرها.

•أطلقت تصميماً فنياً مستوحىً من البرقع الإماراتي ما القصة وراءه؟

- Burqueen قطعة مجوهرات مستوحاة من البرقع الإماراتي. إنها قطعة مجوهرات للوجه يتم ضبطها على الأنف ويمكن ربطها بالأصابع أيضاً وقد أصبحت إحساساً بالمجوهرات حيث يمكن أن تكون في حجمين؛ للنساء والفتيات الصغيرات. يمكن أن تكون هدية لفتاة مولودة (mini Burqueen) وأمها (Burqueen). وعندما تكبر الفتاة، يمكنها إرفاقها بقلادة. لقد نشأت في الإمارات العربية المتحدة، لقد كانت دائماً منزلي، مما يمنحني الأمان والقدرة على الازدهار. أنا متذوقة للفنون والثقافة وأحب الشعر النبطي، أردت أن أعيد شيئاً إلى الأرض التي استضافتني والأشخاص الذين نشأت بينهم. إلى جانب شكل Burqueen، كنت أرغب في ابتكار تفسير حديث للبرقع التقليدي وإعادة التقاليد القديمة بطريقة خاصة. لطالما وجدت البرقع رائعاً غامضاً وحسيا. كانت الفكرة فورية، ولم أستطع الانتظار حتى أنفذها وأرتديها بنفسي في الأحداث المهمة. يمكن للنساء ارتدائه في حفلات العشاء، الإفطارات، حفلات الزفاف، السحور، وما إلى ذلك، وقد كان ملفتاً للنظر منذ إطلاقة.

 

 

• هل تتوفر بعض التصاميم بالفضة، أم أن الذهب «سيد الموقف»؟

- حتى الآن أنا أصنعها بالذهب، وعقد «the iconic liquid» فقط هو المصنوع من الفضة الإسترليني، لكن يمكن تخصيصه بالذهب عند الطلب. إن «The Burqueen» ميسور التكلفة للغاية من الذهب، والهدف أن يتم إهداؤه من جيل إلى آخر؛ لذا من المنطقي الاستمرار في صناعته من الذهب.

• من المرأة التي تُصمم لها نعمى؟

- المرأة الجريئة والفريدة من نوعها، التي تسعى وراء المجوهرات الفريدة، والأكثر حرصاً على التميز، بدلاً من أن تكون مثل أي شخص آخر.

• عينكِ على ماذا؟

- عيني على التواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس، وتثقيفهم حول الفردية عند تسوق المجوهرات؛ لأن المجوهرات أمر شخصي للغاية يتحدث عنك حتى قبل أن تتكلم؛ لهذا السبب يجب أن ترتبط بثقافتك وخلفيتك وقصتك الخاصة. أيضاً، عيني أن أصبح مصممة عالمية مشهورة بخلفية شرق أوسطية، وبتأثيرٍ من دول مجلس التعاون الخليجي.