رفضت الفنانة حنان مطاوع اعتبار قولها إنها لا تقبل تأدية الدور الذي قدمته منى زكي في فيلم "أصحاب ولا أعز" انتقاصاً من قيمة الأخيرة، مؤكدة حبها الكبير لمنى زكي على الصعيدين المهني والشخصي.

ووصفت حنان، خلال استضافتها في برنامج "أنا والقناع" مع الإعلامية منى عبدالوهاب، زميلتها منى زكي بالفنانة المبدعة، وأن ما صرحت به سابقاً كان إجابة على سؤال طرح عليها إن كانت ستقبل بالدور لو عرض عليها، وأجابت بـ"لا"، وهي قناعتها ولا تعني إطلاقاً أنها تشكل تقييماً لغيرها ولقناعاتهم الخاصة.

وعن إمكانية ظهورها بملابس السباحة في أحد الأعمال، أكدت مطاوع أن هذا الأمر لا يمكن أن يحصل أبداً، فهي لا ترتدي المايوه في حياتها أصلاً، لذلك لا يمكن لها أن تظهر به على الشاشة.

وبينت أنها كأي إنسان آخر لها ضوابطها الأخلاقية والدينية والاجتماعية، التي تلتزم بها، واصفةً الفن بأنه "نظافة، ونور".

تأثير كرم مطاوع وسهير المرشدي:

لم يكن ظهور الممثلة حنان مطاوع في الدراما والسينما عادياً، كونها ابنة نجمين تاريخيين، هما: كرم مطاوع وسهير المرشدي.

تقول حنان، في مقابلتها الأخيرة، إنها منذ صغرها كانت ترفض أن تعامل كابنة كرم مطاوع، وإنما أرادت أن يعاملها الآخرون لنفسها وشخصيتها، لهذا غيرت اسمها في المدرسة من حنان كرم مطاوع إلى حنان كرم مصطفى محمود حتى لا يعرف الناس أنها ابنة النجم الشهير كرم مطاوع، معتبرةً أن هذا كان أول تمرد في حياتها.

وبينت أنها كانت ترفض منذ صغرها احتراف التمثيل ودخول عالم الفن رغم إصرار والدها على الأمر، وأن وصيته لها كانت أن تدخل معهد الفنون المسرحية لكنها تعمدت التمرد على ذلك من خلال دراستها في كلية التجارة.

وأرجعت أسباب رفضها للتمثيل إلى كونها تكره عالم النجومية والأضواء، معتبرةً أنها تصيب الإنسان بالجنون وتجعل الآخرين ينتهكون خصوصيته، وقالت: "أكره الأضواء، وأحب الفن"، وأضافت أنها، وعند فشلها بكلية التجارة لصعوبتها، بدأت تفكر بالتمثيل، لكنها كانت خائفة جداً من عدم التميز بهذا المجال، وأن تعيش في ظل اسم والديها النجمين.

وكشفت مطاوع عن أن والدتها لم تشجعها يوماً على خوض مجال التمثيل، وإنما كانت تريدها أن تكون طبيبة أو صيدلانية أو مهندسة.

حذف هذه الكلمة من قاموس البشرية:

أقرت حنان مطاوع بأن أكثر ما كان يؤلمها السؤال المتكرر من المجتمع عن موعد زواجها ومتى سيأتي، وكذلك ضغوط والدتها في هذا الأمر، مشيرة إلى أنه لو كان الأمر بيدها لحذفت جملة "مش حاسة أنك تأخرتِ بالجواز" من قاموس البشرية.

ووصفت أسلوب المجتمع بالمؤلم، خاصة مع تذكير المقابل بأنه تخطى الثلاثين أو الأربعين وتأخر بالزواج، طالبةً من الناس أن يهتموا بأعمالها وتطورها، وأن يحاسبوها على أفعالها لا على أقدارها.

رسالة إلى كرم مطاوع:

وجهت حنان رسالة إلى والدها الراحل الممثل الشهير كرم مطاوع، قالت له كلمة واحدة: "بحبك".