بالتأكيد الطلاق تجربة عاطفية قاسية، خاصة إذا كان بعد فترة طويلة من الزواج، فعندما تنتهي العلاقة، يكون من الصعب التكيف مع الحياة بسهولة من جديد.

الحقيقة هي أن الحياة الأكثر سعادة بعد الطلاق ممكنة، فقط لأنكِ عزباء الآن لا يعني أن جميع الأبواب التي تقودك إلى السعادة مغلقة، فكيف يمكنكِ استعادة حياتكِ والعثور على السعادة بعد الطلاق؟

كيف تمضين قدماً بعد الطلاق؟

1 . اسمحي لنفسكِ بالبكاء والحزن:

حتى لو كنت تريدين الطلاق، فإن الحداد على الحياة وطريقة المعيشة التي فقدتها أمر طبيعي فقط عندما ينتهي الزواج، عادة يستغرق الأمر حوالي نصف المدة التي كنت فيها في علاقة حتى تحزني على الخسارة، لذا اتركي نفسكِ حتى التعافي تماماً.

2 . كوني لطيفة مع نفسك:

يعد إبقاء الأمور في نصابها الصحيح أمراً بالغ الأهمية، خاصة عند محاولة معرفة كيفية التعامل مع الطلاق، إذا انتهى زواجكِ وكنت تشعرين بالذنب أو الخجل حيال ذلك، فما عليكِ سوى أن تضعي في اعتبارك أن العلاقات أياً كان مسارها تتطلب دائماً وجود طرفين، ولا يتحمل طرف واحد المسؤولية كاملة.

3 . اعتمدي على العائلة والأصدقاء:

اعتمدي على عائلتكِ وأصدقائكِ المقربين للتحدث عن شعوركِ، وقد تكون فكرة جيدة قضاء بعض الوقت معهم، عندما يتأذى الناس، يمكنهم التصرف بشكل متهور، لذلك فإن وجود أصدقاء وعائلة يمكن أن يبقيكِ ثابتة على الأرض.

4 . الاحتفال:

احتفلي باللحظة التي تخرجين فيها من كآبة الطلاق. إذا كنتِ تستطيعين تحمل تكاليفها، اذهبي في رحلة مع صديقاتكِ أو أطفالكِ أو اذهبي بمفردكِ، فالطلاق هو بمثابة عملية المرور والخروج من الجانب الآخر، ويدل التفكير في هذه العزوبية الجديدة على أنكِ تتقدمين في حياتك.

5 . إدارة المال:

اطلعي على المخاوف المالية على الفور، حتى لو كنتِ تدفعين الفواتير أثناء زواجكِ، فإدارة أموالكِ بشكل جيد أمر ضروري لاستعادة الشعور بالسيطرة.

6 . أعيدي بناء صورتكِ

قد يؤدي فقدان شريككِ إلى الشك في هويتكِ، لذلك يجب عليك التواصل مع هويتكِ الخاصة. ابدئي بإنشاء قائمة بسماتكِ الإيجابية التي تختلف عن وظيفتكِ القديمة كزوجة أو كشريكة. فكري في أفضل صفاتكِ عندما تكونين أكثر فاعلية، وما السمات لديك التي تقدرينها. فقد يساعدكِ التفكير في هذه على بدء الفصل التالي من حياتك.

7 . إنشاء قائمة أمنيات:

الطلاق يترك فراغاً، لكنه يمنحكِ أيضاً الفرصة لإحياء المشاعر القديمة والجديدة التي توقفت عندما كنتِ متزوجة، بغض النظر عن مدى نجاح العلاقة، علينا دائماً التخلي عن بعضنا بعضاً من تلقاء أنفسنا، أنت محور التركيز الآن، لذا فكري في ما تأملين إنجازه.