ضمن الأجواء الروحانية لشهر رمضان الفضيل، تعرض قناة الشارقة برنامج "ثم اهتديت"، عارضاً قصص أشخاص اعتنقوا الإسلام، والتغيرات التي حدثت في حياتهم بعد النطق بالشهادتين.
ويتكون البرنامج من 15 حلقة، حيث يزور العديد من الدول الأوروبية، محاوراً معتنقي الإسلام الجدد، ويغوص في تفاصيل حياتهم الاجتماعية والأسرية والنفسية قبل اعتناق الإسلام وبعده، حتى تتشكل لدى المشاهد صورة واضحة حول قوة الإسلام وتأثيره الكبير في حياة الأفراد والمجتمعات.

طريق الهداية، كما يكشف هؤلاء الأشخاص للبرنامج، لم يكن سهلاً على الإطلاق فهو محفوف دائماً بتحديات كبيرة، أهمها حالة الاضطراب الفكري والنفسي التي تسيطر عليهم، وصراعهم المتعدد الجوانب قبل حسم اختيارهم الإسلام، إضافة إلى دخولهم في مواجهة مع أسرهم وأصدقائهم الذين يرفضون عادة وبقوة هذا التحول الذي يطرأ على أعز الناس إليهم.

 

 

لكن هذه الصراعات كثيراً ما تتحول إلى إنجازات كبيرة، حيث يتحول معتنقو الإسلام الجدد إلى سبب في اعتناق عدد من أفراد أسرهم وأصدقائهم الإسلام، ما يشكل دعماً قوياً لهم في حياتهم الجديدة.
ويستعرض برنامج "ثم اهتديت" كيف تحولت لحظة اعتناق الإسلام إلى لحظة ميلاد جديدة، بعد أن عرفوا طريق الحق واتبعوه، وهم الآن ينشدون غرس تعاليم الدين في أطفالهم وأسرهم بعد أن جعلهم الإسلام أكثر اهتماماً بالأسرة، وأنقذ كثيراً منهم من مظاهر الإدمان والتفكك الأسري.
كما يكشف البرنامج عن تجربة الصيام الأولى لبعضهم، والتي يصفونها بالمميزة، بعد أن أمدتهم بقوة نفسية وجسدية ساعدتهم على مواصلة غمار الحياة، كما أنهم يبحثون الآن عن تعلم اللغة العربية من أجل فهم عميق للدين وللقرآن الكريم، حتى إن بعضهم يفكرون في الانتقال للعيش في دول عربية لتعلم لغة القرآن.
برنامج "ثم اهتديت" يعرض تجربة فريدة لأشخاص عرفوا طريق الحق فاتبعوه، وتحولوا إلى دعاة للدين الإسلامي ولتعاليمه السمحة، التي تدعو للتسامح وتنبذ العنف والتعصب.