بلا شك إن وجبة الإفطار هي أهم وجبةٍ في اليوم، إذ إنها تمدنا بالطاقة اللازمة، وتحدد ما إذا كنّا سنتابع مخططاتنا في ذلك اليوم بنشاط، أو سنتوقف بعد ساعاتٍ بسبب التعب، لأننا لم نحصل على المغذيات والعناصر الصحيحة، لذا إن اكتشاف ما يجب تناوله على المائدة الصباحية يُعد أمراً ضرورياً، من أجل الحصول على وجبة مغذية ومتوازنة تمنحكِ الطاقة، وتعزز وظائف عقلك، وتقوي جهاز مناعتك.

وفي حين أننا سمعنا عن ضرورة تناول بعض الأطعمة دون غيرها، إلا أنه لطالما تم التركيز على البيض دون غيره، فهو مليءٌ بالبروتينات، وغني بالفيتامينات، وله خصائص يمكن أن تساعد في نمو الدماغ.

كما يمكن تناوله بالعديد من الطرق، منها: المقلي والمسلوق والمطبوخ مع أطعمةٍ أخرى، لذا فإن طرق طهيه كثيرة ولا حصر لها، لكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه: ما الطريقة الأفضل والأكثر صحة لطهي البيض؟.. ولمعرفة الإجابة استمري في القراءة.

الفوائد الصحية للبيض:

قبل أي شيء، يجب أن تعرفي أن للبيض فوائد كثيرة، إذ إنه غذاء قوي عندما يتعلق الأمر بكثافة العناصر الغذائية، حيث تحتوي البيضة المتوسطة على قرابة سبعة غرامات من البروتين، وكمية كبيرة من فيتامينات (ب) و(د)، والمعادن الأخرى، مثل: الفوسفور والسيلينيوم.

ويشير الخبراء إلى أن البروتين الموجود في البيض يساعد على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع والامتلاء بين الوجبات، ما يساعد في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المصنعة.

وبناءً على ما سبق، وفي حال كنتِ تبحثين عن وجبة يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالشبع لتجنب زيادة الوزن والحفاظ على نسبة السكر في الدم لديكِ، فإن البيض هو الاختيار الأفضل.

الطريقة الصحيحة لطهي البيض:

من المعروف أن هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها تحضير البيض، لكن لا تشمل طريقة الطهي الصحيحة له أن نضيف زيتاً أو زبدة، حيث إن البيض يحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذا من المهم أن تعرفي أن ما نريده هو تقليل محتوى الدهون والسعرات الحرارية في البيض إلى الحد الأدنى، وأنه عندما تطبخين البيض بمكونات إضافية، مثل: الزيت والزبدة، فإن ذلك سيجعل قيمته الغذائية أسوأ.

ولهذا السبب، من الضروري اختيار زيوت الطهي الصحية، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الأفوكادو، أو سلق البيض، حيث يساعدك ذلك على جني الفوائد الغذائية للبيض دون زيادة، وذلك لأنه يحتوي على دهون أقل وسعرات حرارية أقل من القلي أو الخبز، لأنه يتطلب حرارة وزيوتاً أقل.

وإذا كنتِ ترغبين في بعض الإضافات اللذيذة، فيمكنكِ إضافة التوابل التي تحرق الدهون، مثل: الصلصة الحارة والفلفل الحار، للحصول على نكهةٍ شهية، كما يمكن أن تساعدكِ هذه الإضافة على تعزيز جهودك في إنقاص الوزن، والحصول على معدة مسطحة.