"نسر جاتايو العظيم" هو تمثال خرساني مبني على قمة صخرة عظيمة، تسمى "جاتايوبارا" (وتعني الصخرة في اللغة  المالايالامية). مفهوم المشروع هو من بنات أفكار المخرج السينمائي الشهير والنحات راجيف أنشال وفريقه، الذين أمضوا عشر سنوات في تصميم وإكمال هذا المشروع الضخم بدقة. 

 


يمثل التمثال الضخم  طائر جاتايو الأسطوري من القصيدة الملحمية رامايانا، والنص الهندي القديم الذي يعتبر أحد النصوص الرئيسية للديانة الهندوسية.

 

 

ويعد أكبر تمثال في العالم يصور طائرًا، وهو عمل ذو أبعاد غير عادية، إذ يبلغ ارتفاعه 21 مترًا، وطوله 61 مترًا، وعرضه 46 مترًا. 
ويضم الطائر المجسم، المصنوع بالكامل من الخرسانة، باستثناء المخالب المصنوعة من الفولاذ، مبنى من خمسة طوابق مع متحف ومسرح متعدد الوسائط، حيث يمكن مشاهدة عرض الفيديو للمعركة التي لا تنسى لقصة الأسطورة.
يقع التمثال في ولاية كيرالا الهندية، وهو جزء من متنزه مركز "جاتايو إيرث"، الذي تم افتتاحه مؤخرًا، وأصبح على الفور نقطة جذب سياحي قوية للبلد بأكمله.

 

 

ويُعد مركز "جاتايو للأرض" مثالًا رائعًا للسياحة المستدامة والبيئية في الهند، حيث يقف تمثال جاتايو كحارس للتلال والصخور من خلال حمايتها من التعدين، وترتفع من حوله الأرض على علو 1000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتتميز بخصائص جغرافية متنوعة تراوح بين التلال والوديان والشقوق الصخرية والكهوف إلى الأراضي الصالحة للزراعة. 

وتقع هذه الوجهة مباشرة في المحور الملحمي للمواقع السياحية في جنوب ولاية كيرالا، ويمكن الوصول إليها بسهولة حيث تقع على بعد 500 متر فقط من الطريق السريع.