تتنوع مطابخ الدول الأوروبية نتيجة تعدد الشعوب والثقافات والحضارات، فلكل مطبخ في أوروبا أطباقه الخاصة وفنونه في الطهي والنكهات المميزة والتي تعكس ثقافة الدولة، مثل الحرص على الصلصات في تتبيل اللحوم وتبهيرها، والاعتماد على خبز طحين الدقيق كمصدر أساسي للنشويات، وعلى البطاطا بدرجة أقل، كما يعد الخبز واللحوم المقددة والجبن وشرائح اللحم من الأطباق الشائعة لديهم.

 

وشهد تاريخ المطابخ الأوروبية تفاعلا كبيرا مع بعضه البعض ومع المطابخ الآسيوية واللاتينية والأمريكية والعربية وغيرها، وفي بداية العصر الحديث كان هناك تدفق لمكونات جديدة مثل البطاطس والطماطم والباذنجان والشوكولاتة، والفلفل، والقرع، وغيرها.

يمزج فن الطهو في أوروبا بين الماضي والحاضر والتقاليد والإبداع، حيث يحرص طهاتها على التنوع والثراء الثقافي، ليشكل عنصر جذب خاصة، لذا كثيرا ما نرى هؤلاء الطهاة يمارسون فن الطهي على الوجهات أو على الشواطئ في المدن الساحلية.

 

 

 

المطبخ الإيطالي

تشتهر إيطاليا بطبق «الباستا»، وهي المعكرونة، وتضاف إليها العديد من أنواع الصلصات والتوابل والمكونات المختلفة، ومن أشهرها، طبق «باستا الأنجِل هير مع صوص الأماتريشانا»، ويتكون هذا الطبق من اللحم، والكوسة، والفول، وأيضا طبق «بيتزا بافالينا»، والذي يتكون من العجينة الرقيقة والمحمصة من الأطراف ويوضع عليها أنواع الفلفل، التين، الليمون، الفطر، والخضراوات الورقية وجبن الموزاريلا بافالو، مع صوص طماطم سان مارزانو.

 


المطبخ الدنماركي

تأثرت مأكولات المطبخ الدنماركي كثيرا بطبيعة البلاد الباردة في الشمال الأوروبي التي تفرض على شعوبها تقديم وجبات يومية غنية بالطاقة والسعرات الحرارية، لذا يعتمد المطبخ الدنماركي على اللحوم الطازجة والمقددة والمأكولات البحرية والأطباق الدسمة التي يضاف لها الزبدة الحيوانية البقرية والحليب كامل الدسم.

 

 

 

المطبخ البريطاني

يتميز المطبخ البريطاني بطبق سمك القد والبطاطس المقلية، والذي يعد واحداً من أشهر الوجبات البريطانية، حيث يتم قلي السمك حتى يكتسب اللون الذهبي، وعادة يتم إضافة البازلاء محمرة أو مهروسة إلى الطبق، وفي بعض الأحيان قد تجد طبق من حلقات البصل المحمرة كطبق جانبي.

 

المطبخ الهولندي

يوصف بأنه ريفي بسيط ومباشر، به العديد من الخضروات والقليل من اللحم، وجبة الإفطار والغداء تتكون عادةً من الخبز مع أي إضافات، بينما العشاء عبارة عن لحوم وبطاطس، ويستكمل بأي خضراوات موسمية، ومن الأطباق الهولندية الشهيرة طبق الصلصة الهولندية.

 

 

المطبخ النمساوي

تستحوذ اللحوم على شعبية كبيرة في النمسا وحاضرة بقوة في المطبخ النمساوي مثل لحم البقر والدجاج، ويتميز المطبخ الإسباني بالمأكولات البحرية التي تشكل عنصرا أساسيا فيه.

 

المطبخ الألماني

من أكلات المطبخ الألماني الشهيرة طبق شبتزلي وهو طبق من نودلز البيض الألمانية الشبيه بالباستا، أيضاً طبق كاري فورست المكون من السجق والبطاطس المقلية، ويفضل الألمان رش مسحوق الكاري عليه وتناول البطاطس إلى جانب المايونيز.

 

 

أطباق فرنسية

من أشهر الأكلات الفرنسية التي تتميز بخفتها: الكوردون بلو، التوست بالحليب والبيض، الكرواسون، السوفليه، والغراتان بأنواعه.