باعتبارها أكبر قارة في العالم وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، فإن آسيا تعد موطناً للعديد من الثقافات والحضارات، الأمر الذي يعطي لمطابخها ثراءً يصعب حصره أو رصده، لكن يمكن التأكيد على أن مختلف دولها تشتهر بتعدد مأكولاتها ووصفاتها ومكوناتها وما يستخدم فيها من توابل فريدة. تشمل المكونات الشائعة في العديد من ثقافات المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من القارة: الأرز والزنجبيل والثوم وبذور السمسم والفلفل الحار والبصل المجفف وفول الصويا والتوفو، ويعد القلي السريع والبخار والقلي العميق من طرق الطهي الشائعة.

شعبية الأرز

وفي حين أن الأرز شائع في معظم المأكولات الآسيوية، إلا أن الأنواع المختلفة تحظى بشعبية في مختلف المناطق. الأرز اللزج متأصل في الثقافة والتقاليد والهوية الوطنية في لاوس، ويحظى الأرز البسمتي بشعبية في شبه القارة الهندية، وغالباً ما يوجد أرز الياسمين في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، في حين أن الأرز طويل الحبة شائع في الصين وقصير الحبة في اليابان وكوريا.

 

 

 

شرق آسيا

تشمل مأكولات شرق آسيا الأطعمة الصينية واليابانية والكورية والمنغولية والتايوانية، ونظراً لكون هذه هي المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، فإن لديها العديد من المأكولات الإقليمية (خاصة في الصين)، ومن أمثلة الأطعمة الأساسية الأرز والمعكرونة وفول الصويا والمأكولات البحرية (اليابان لديها أعلى معدل استهلاك للفرد من المأكولات البحرية)، ولحم الضأن، وبوك تشوي (الملفوف الصيني) والشاي.

 

شمال آسيا

مطبخ شمال آسيا غالباً ما يكون مرادفاً للمطبخ الروسي، نظراً لكون شمال آسيا جزءاً من الاتحاد الروسي. ومع ذلك فإن بعض ثقافات أو مناطق سيبيريا لديها مطبخ متميز، فمثلا يتم تجميد البلميني (كرات مطهوة من عجينة الخبز، وعادة ما تعتمد على الطحين أو البطاطس، وربما تحتوي على اللحم، أو السمك أو الخضروات أو الحلويات) في الهواء الطلق للحفاظ على ما بداخلها طوال فصل الشتاء الطويل، تشمل المكونات الرئيسية في معظم مأكولات شمال سيبيريا الأسماك والتوت.

 

 

جنوب آسيا

تضم مأكولات جنوب آسيا مطابخ غنية بالتوابل، فضلا عن أنها تقدم مزيجاً من ثقافة المأكولات المتعددة من جميع أنحاء العالم. يُنكه الطعام بأنواع مختلفة من الفلفل الحار والفلفل الأسود والقرنفل والتوابل والأعشاب، استخدام الزبدة المنكهة والسمن منتشر في العديد من الأماكن. وغالباً ما يستخدم الكركم والكزبرة والكمون في صنع الكاري، ومن اللحوم الشائعة في دول جنوب آسيا لحم الضأن والماعز والأسماك والدجاج.

يتضمن مطبخ جنوب شرق آسيا تركيزاً قوياً على الأطباق المعدة بشكل خفيف مع مكونات عطرية قوية تتميز بالنكهات مثل الأعشاب، الليمون والكزبرة والريحان. وتتناقض المكونات في المنطقة مع تلك الموجودة في مطابخ شرق آسيا، حيث يتم استبدال الصلصات بصلصة السمك وإدراج مكونات مثل الخولنجان والتمر الهندي وعشب الليمون. وتشمل طرق الطهي الموازنة بين القلي السريع والسلق والبخار.

 

 

غرب آسيا

يتداخل مطبخ غرب آسيا بشكل كبير مع مطبخ الشرق الأوسط وهو مطبخ متنوع ويحمل قدراً كبيراً من التجانس، بعض المكونات الشائعة تشمل الزيتون وزيت الزيتون والبيتاس والعسل وبذور السمسم والتمر والسماق والحمص والنعناع والبقدونس.

تشكل الحبوب أساس النظام الغذائي في غرب آسيا قديماً وحديثاً. فالقمح والأرز هما المصدران الرئيسيان والمفضلان للأغذية الأساسية، كما يستخدم الشعير أيضاً على نطاق واسع في المنطقة وكذلك الذرة. وتعتبر الزبدة الوسيلة المفضلة للطهي. وينتشر زيت الزيتون في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

لطالما كان لحم الضأن من اللحوم المفضلة في غرب آسيا، ومن أبرز أطباق اللحوم: اللحوم المشوية أو الكباب. تُعد يخنات اللحم والخضروات التي تُقدم مع الأرز أو البرغل أو الخبز شكلاً آخر من أشكال تحضير اللحوم في المنطقة.

كذلك تعد الخضراوات والبقوليات من المأكولات الأساسية السائدة للغالبية العظمى من الناس في غرب آسيا، مسلوقة ومطهية ومشوية، ومطبوخة باللحم والأرز. ومن بين الخضراوات الورقية الخضراء يتم استخدام العديد من أنواع الملفوف والسبانخ والسلق على نطاق واسع، فضلا عن الخضروات الجذرية والبصلية، مثل البصل والثوم، وكذلك الجزر واللفت والشمندر.