تغير ولادة الطفل الكثير من جسم المرأة، ويمكن أن تترك الكثير من المضاعفات الجسدية، ومن بين أبرز التغييرات التي يتركها الحمل كعلامة واضحة في جسم المرأة، هي منطقة البطن.
وتتمدد عضلات البطن وتضعف كثيراً أثناء الحمل، ما يجعل من الصعب العودة إلى شكلها قبل الحمل، لذا تم تصميم حزام البطن، لمساعدة الأمهات على تحمل آلام الظهر، والتقليل من بروزه أثناء الحمل، وأكثر من ذلك بكثير.

ما حزام البطن؟
حزام البطن، الذي يشار إليه عادة باسم "حزام ما بعد الولادة"، هو ثوب مخصص مصنوع لدعم منطقة الحوض وعضلات البطن أثناء الحمل وحتى بعده، إنه مصنوع من مواد مطاطية وتنفسية، مثل: الألياف اللدنة والقطن، تلتف حول الخصر، وتضغط البطن بلطف.

فوائد استخدامه:
يمكن أن يكون لاستخدام حزام البطن العديد من الفوائد للأمهات الجديدات، بما في ذلك:
1 . دعم عضلات البطن:
الضغط الذي يوفره حزام البطن لا يضع ضغطاً على بطنكِ؛ وبدلاً من ذلك فإنه يدعم عضلات البطن الضعيفة، ما يقلل من خطر الإصابة، ويمكن أن يساعد استخدامه في مرحلة ما بعد الحمل في تسريع تعافي العضلات.

 

2 . تقليل آلام الظهر:
تعاني العديدات من النساء آلام الظهر بسبب الضغط على عضلات الظهر أثناء الحمل والولادة، ويمكن أن يساعد استخدام حزام البطن في إعادة توزيع وزن الطفل، وتوفير الدعم لأسفل الظهر، ما يقلل الألم وعدم الراحة.

3 . تقليل الانزعاج أثناء التمرين:
يمكن أن يكون مفيداً أيضاً أثناء أي نشاط بدني مع نتوء الطفل، ويمكّنكِ من الانخراط بشكل مريح في الأنشطة البدنية اليومية، من خلال دعم بطنكِ، ويمكن أن يساعد ذلك في تقوية عضلات البطن.

4 . تحسين الموقف:
يوفر حزام البطن دعم الجذع وأسفل الظهر، نتيجة لذلك يمكن أن يعزز الموقف الجيد، ويمنع أسفل الظهر من الإفراط في التمدد، بالإضافة إلى أن ارتداءه أثناء الحمل، يمكن أن يساعدكِ بعد الولادة على استعادة شكل البطن قبل الحمل.

5 . تقليل خطر الانبساط المستقيم:
الانبساط المستقيم هو حالة تنفصل فيها عضلات البطن أثناء الحمل، تاركة فجوة في منتصف البطن، ويمكن أن يساعد استخدام حزام البطن في إعادة العضلات معاً، ما يقلل ظهور الفجوة، ويحسن قوة العضلات.

كيف تستخدمين حزام البطن؟
تم تصميم أحزمة البطن خصيصاً للنساء الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل، لاستخدام حزام البطن بشكل صحيح، ومن المهم اتباع هذه الإرشادات:

1: انتظري حتى يقترح مقدم الرعاية الصحية البدء في استخدام حزام البطن، وبعد الحمل يمكنكِ استخدامه بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة، لكن قد يختلف الأمر اعتماداً على وضعك.

2: اختاري حزام البطن الذي يناسبك بشكل مريح وآمن، وتأكدي من أن الحزام ليس ضيقاً جداً، لأن هذا يمكن أن يعيق الدورة الدموية، ويسبب عدم الراحة.

3: اضبطي الحزام حسب الحاجة لضمان الملاءمة المناسبة، وقد تحتوي بعض الأحزمة على أقفال قابلة للتعديل، تسمح لكِ بتخصيص المساحة الملائمة.

4: ارتدي حزام البطن لفترات قصيرة في البداية، تزيد تدريجياً مع مقدار الوقت الذي ترتدينه فيه كل يوم، ومن المهم الاستماع إلى جسمكِ، وعدم المبالغة في ذلك، خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة.

5: قومي بإزالة الحزام إذا واجهتِ أي إزعاج، أو إذا كان يُشعركِ بالضيق الشديد، وتذكري أن حزام البطن يجب أن يوفر الدعم، لكن ليس ضيقاً لدرجة أن يسبب الألم أو عدم الراحة.