حسين بيسو، طفل سوري اضطرته ظروف الحرب البشعة لترك بلده وبيته في سوريا، ليشارك عائلته في رحلة شاقة وصعبة، ورغم سنه الصغيرة، والظروف الصعبة المحيطة، طلب من والده تعليمه الشطرنج الذي كان يتابعه بشغف عندما يشاهد أباه في جلساته للعبة الشيقة.
حسين بيسو طفل سوري أتقن لعبة الشطرنج بمهارة شديدة أبهرت الجميع من حوله بسبب ذكائه الشديد وعمره الصغير، فبدأ تعلم اللعبة وهو في الرابعة من عمره حتى أتقن الحركات الأساسية، وبدأ بالتصحيح لمن حوله وإخبارهم بالحركات الصحيحة للفوز.

 

 


حقق حسين بيسو نجاحاً كبيراً في لعبة الشطرنج، حتى تأهل للمشاركة حالياً مع المنتخب الألماني للشطرنج، وهو يبلغ من العمر 11 عاماً فقط، ليشارك في كأس أوروبا الوسطى المعروفة باسم كأس ميتروبا في كرواتيا، ما جعله أصغر لاعب ألماني في تاريخ اتحاد الشطرنج الألماني.
وكشف والد بيسو، في تصريحات صحافية، أنه بعد أن استقرت العائلة السورية في بلدة ليبشتات بغرب ألمانيا عام 2016، كان أول ما فعله مصطفى هو شراء شطرنج، والعثور على نادي شباب للشطرنج؛ كي يلعب فيه ابنه بالبلدة الصغيرة، ليتقدم بكثير على زملائه من الأطفال رغم عدم تمكنه من اللغة الألمانية، وأوصى المدربون بذهاب الطفل البالغ من العمر ست سنوات إلى نادٍ على مستوى الولاية.

 

 

وبدأ بيسو الاشتراك في بطولات، وفاز بالمركز الأول في مسابقة ألمانيا لأقل من عشر سنوات عام 2020، ثم المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12 سنة، العام الماضي.