بدأ الفنان المصري، حسين فهمي، الخطوات الأولى للاستعداد للدورة الـ45 المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقررة إقامتها في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023، بدار الأوبرا المصرية.
والتقى حسين فهمي وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، التي بدورها وجهت بضرورة فتح المجال بشكل أكبر خلال الدورة المقبلة، لورش العمل المقدمة لشباب السينمائيين في مختلف مجالات صناعة الأفلام، وعقد المزيد من الشراكات مع المهرجانات السينمائية الدولية، ومؤسسات صناعة الأفلام العالمية.
واستعرض الفنان حسين فهمي، خلال اللقاء، أبرز نتائج الدورة الـ44، حيث قامت إدارة المهرجان بالترويج للدورة المقبلة بالمهرجانات الدولية، وفي مقدمتها مهرجان برلين السينمائي الدولي.

 

 

كما استعرض صورًا ومقترحًا لما سوف يتم في الدورة الـ45 من المهرجان، مؤكدًا أنه سوف يعمل وإدارة المهرجان على أن تكون الدورة المقبلة أكثر جذبًا للسينمائيين من مختلف دول العالم، والاستفادة من مكتسبات الدورة الماضية.
وشهدت الدورة الـ44 من المهرجان مشاركة 108 أفلام من 53 دولةً، من بينها 30 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، و57 فيلمًا في عروضها الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتم منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لـ"علَم"، ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم "الحب بحسب دالفا"، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي "جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة"، كما فاز الفيلم البولندي "خبز وملح"، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول.
ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي يُعدُ أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة (A)، في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).