لطالما اعتبر تطبيق "واتساب" الأول في تطبيق المراسلات المنتشرة في عالم الإنترنت، إلا أن التطبيق الشهير بات يفتقد ميزات كبيرة، أوجدتها تطبيقات منافسة، مثل: "تيلغرام، وسيجنال".

وقبل أيام قليلةٍ، أكدت مواقع مختصة بالتطبيقات أن "واتساب" يريد إضافة بعض الخصائص المتطورة الموجودة في "تيلغرام، وسيجنال"، وأنه يريد بشكل جاد ألا يبدو متأخراً عن هذين التطبيقين.

ويعمل "واتساب"، حالياً، على إضافة خاصية القنوات التي اشتهر بها "تيلغرام"، والتي تقوم بإرسال نشرات للمشتركين فيها، دون إظهار أرقامهم للمشتركين الآخرين، وفق ما نشر موقع "غزشاينا".

ولا يريد "واتساب" نسخ الخاصية بكل تفاصيلها، إذ يشير التقرير الذي نشره "غزشاينا" إلى أن ما سيطرحه التطبيق سيحمل بعض التغييرات والتعديلات، على سبيل المثال سيكون بتصميم مختلف، وتنسيق أفقي، بدلاً من التنسيق الرأسي المعتمد حالياً.

وتجذب هذه القنوات ملايين المشتركين، خاصة أنهم يشعرون بالراحة الكبيرة عند الاشتراك بها، كونها تحفظ سرية معلوماتهم، ولا تمكن أي شخص من معرفة المشتركين الآخرين معه، حتى لو كانوا ضمن قائمة أصدقائه، ويحفظ جهة اتصالهم في هاتفه.

وحسب التقرير، فإن هذا التحديث الذي أطلقه "واتساب" ظهر في الإصدار التجريبي (2.23.8.6) المخصص لأجهزة أندرويد، ولم يتم تحديد موعد الإطلاق بشكل رسمي لجميع المستخدمين.

ورغم أن "تيلغرام، وسيغنال"، وبعض التطبيقات الأخرى، تحمل الكثير من المزايا غير الموجودة في "واتساب"، مثل رفع الفيديوهات والصور بأحجام كبيرة جداً وجودة عالية، وغيرها الكثير، فإن أياً من هذه التطبيقات لم تستطع منافسة "واتساب" في الشعبية.

ولايزال "واتساب" متصدراً جميع تطبيقات المراسلة في العالم، ويتخطى عدد مستخدميه مليارَيْ شخص من جميع أرجاء العالم، لكنّ القائمين عليه يخشون أن يبدأ المستخدمون بمقارنته بغيره، واكتشاف افتقاده الكثير من المزايا، وبالتالي فقدان شعبيته شيئاً فشيئاً، لذلك يسعون لتطويره بأسرع وقت ممكن.