تساقط الشعر أمرٌ طبيعي يحدث بشكلٍ منتظم، إذ يشير الخبراء إلى أن الشخص يفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة بشكلٍ يومي، لكن عندما يزداد عن هذا الحد، فإن ذلك يعني وجود مشكلة ما.
ويقف وراء تساقط الشعر بمعدلٍ أعلى العديد من الأسباب، على سبيل المثال، الإجهاد والنظام الغذائي السيئ، الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية، وكذلك بعض الحالات الطبية، مثل: مرض الغدة الدرقية، والثعلبة، والاختلالات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض، وفي بعض الأحيان قد يكون سبباً مؤقتاً، مثل ما بعد الولادة.
وقبل أن تبدئي بالبحث عن علاجاتٍ من شأنها تخفيف تساقط شعرك، يجب عليكِ التوجه إلى طبيبك للتحقق من السبب، واستبعاد الحالات الطبية، وبعدها اعتماد بعض الأدوية، أو تناول بعض المكملات، لكن هناك طريقةٌ مفيدة لإعطاء بصيلات شعرك دفعة قوية، هي تدليك فروة الرأس.

 

 

تدليك فروة الرأس أمرٌ مشجع:
من المعروف أن تدليك الجسم يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويتركنا في حالة استرخاء تامة، وكذلك يفعل مع الشعر، إذ إنه يمكن أن يساعد في تكثيفه.
وعلى سبيل المثال، لاحظت إحدى الدراسات أن الرجال الذين خضعوا لتدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يوميًا لمدة ستة أشهر، بدأ شعرهم بالنمو بشكل أكثر كثافة، كما وجدت دراسة أخرى أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يساعد المصابين بالثعلبة، إذ بدأ شعرهم ينمو بعد التزامهم بتدليك رأسهم بشكلٍ يومي لفترةٍ من الوقت.

 

 

كيف يمكن لتدليك فروة الرأس أن يعزز نمو الشعر؟
تأتي فائدة تدليك فروة الرأس في أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية كما ذكرنا سابقاً، ما يساعد على تعزيز تدفق الدم الصحي في جميع أنحاء الفروة، وهذا التدفق يمد الشعر وفروة الرأس بالأكسجين، والعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو.
وسواءً كنتِ ترغبين في تعزيز نمو الشعر، أو ترغبين في تحفيز فروة رأسك كوسيلة للاسترخاء فقط، فإن التدليك يمكن أن يعزز روتينك اليومي.
وفي حال كنتِ لا تستطيعين تحمل الوقت أو المال اللازمين للحصول على تدليك يومي في الصالون، فيمكن لمدلك فروة الرأس أن يساعدكِ في ذلك، حيث إن له المزايا نفسها في تحفيز الدورة الدموية، وتنشيطها.