كل شاب وفتاة على وجه هذه الأرض يبحثان عن علاقة حب صادقة تخلو من كل مظاهر الكذب والخداع، وهي العلاقة التي تدوم طويلاً، وتبعث الراحة النفسية والطمأنينة في نفس طرفيها.
وللصدق في العلاقات أهمية قصوى في ديمومتها، فهو أول ركن أساسي لبعث الثقة بينكما، كما أنه يجعل منكما صديقين رائعين، ويمنحك سمعة جيدة بين الناس، ويجلك تعيشين في سلام دائم، والأهم أنه يعمق العلاقة العاطفية ويجذرها لأبعد مدى.
ولطالما كانت الأكاذيب مهما صغرت سبباً في تحول العلاقات الجميلة إلى علاقات سامة، وقد تؤدي في نهايتها إلى الانفصال، لذا إليك هذه النصائح لكي تعيشي علاقة حب صادقة مع شريك حياتك الذي اخترته.

 

 

- كوني صريحةً:
من المهم في حياتك اليومية أن تتحدثي كثيراً إلى زوجك، وأن يكون حديثك دائماً صريحاً وواضحاً لا يحمل أي تورية أو كذب.
ومن شأن صراحتك أن تجعليه يعرف متى تشعرين بالسعادة، أو الحزن، أو التوتر، وحتى في حال وجود مشكلة في علاقتكما، وهو أمر يعزز الثقة بينكما بشكل كبير.

- عليك بالإخلاص:
يعد الإخلاص نتاجاً طبيعياً لصدق العلاقة، ويجب أن يكون الإخلاص نابعاً وراسخاً في العقل والجسد على حد سواء. واختيار الإخلاص حتى في حال غياب شريكك وعدم وجوده معك يخلق لك قلباً صادقاً مخلصاً يسهل على زوجك الوثوق به.

- لا تفعلي ما يؤذي الشريك:
من المهم أن تبتعدي تماماً عن كل ما يؤذي شريكك ويزعجه، وربما تكون هذه قاعدة ذهبية عليك اتباعها، ويشمل هذا الأمر على سبيل المثال مغازلة أشخاص آخرين، أو مشاركة معلومات شخصية معهم، وبكل اختصار ووضوح لا تقومي بأي تصرف لا يريد هو لك أن تفعليه.

- كوّني صداقاتك مع أشخاص صادقين:
من النصائح المهمة لتكوني صادقة في علاقتك، هو إحاطة نفسك بأصدقاء صادقين، فمن المعروف أن الناس يميلون دائماً لكسب الخصائص والصفات من أقرب الناس إليهم، وبالتالي فهم بحاجة لأمثلة صالحة يقتدون بهم ويسيرون على طريقهم. إن وجود أصدقاء ومقربين معروفين بصدقهم ووفائهم يلهم زوجك لمنحك الثقة وأخذ الأمر على محمل الجد.

 

 

- كوني لطيفة:
الصدق لا يعني على الإطلاق أن تكوني وقحة في حديثك وتصرفاتك بذريعة الصدق والصراحة، لذا لا بد من اللطف واللباقة حتى في أكثر اللحظات صراحة ومواجهة، وهو الأمر الذي يضمن أن هذا الصدق ناتج عن علاقة سليمة وصحية لا تؤذي مشاعر الآخر.

- قولي لا أعرف إن احتجت ذلك:
إن أحد أهم مفاتيح التعلم هو الاعتراف بعدم المعرفة، وبالتالي إذا كنت تجهلين كيف تكونين صادقةً، وما الذي يتوجب عليك فعله فلا تخجلي من الاعتراف بهذا الأمر وبدء تعلمه.

- نفذي وعودك:
واحدة من أهم النصائح لتكوني صادقةً في العلاقة هي أن تقولي ما تعنينه وأن تفعلي ما تقولينه، وعلى سبيل المثال إذا كنت قد وعدت زوجك بترك العمل، فنفذي وعدك بالزمان المحدد، وإذا كنت قد وعدته بالخروج في عشاء رومانسي فلا تخلفي هذا الوعد، وهو الذي ينطبق حتى على مستوى إرسال رسالة نصية. تنفيذ الوعود هو مفتاح الثقة وبناء علاقة صادقة.

- اعترفي بالخطأ:
الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه عنصران ضروريان لبناء علاقة صادقة، ولا يمكن الخوف من هذا الأمر على الإطلاق. كوني على ثقة بأن الكذب وإلقاء اللوم على الشريك يشبه وضع الحطب على النيران.
الأهم هو إظهار الحب والاحترام، ومنحه شعوراً بأنه يمكنه الوثوق بك حتى في ظل أصعب الظروف، خاصة أن الاعتراف بالذنب والخطأ ليسا أمراً سهلاً، ويؤكدان مدى حبك له وصدقك معه.

 

 

- حافظي على أسراركما:
ثقة زوجك بك وإيمانه بصدقك يجعلانه يشاركك جميع أسرار حياته، وحتى لحظات ضعفه وانكساره، وتخيلي كيف سيكون شعوره، في حال علم أنك تشاركين أسراره ولحظاته الخاصة مع صديقاتك. هذا الأمر سيكون مدمراً له دون شك. في حال فقدت الثقة، تصعب إعادتها بشكل كبير وقد يكون الأمر مستحيلاً، لذا كوني صادقة في حفظ أسراره حتى عن أقرب الناس إليك.

- لا تبالغي.. وتزيني:
نصيحة أخرى حول كيفية أن تكوني صادقة في علاقتك هي إعادة تدريب تفكيرك بحيث لا تبالغين في القصص التي تروينها له. ورغم أن المبالغات تصنع قصصاً جميلة لكنها بالوقت نفسه تجعل من الصعب أن تكوني صادقة في العلاقة وكسب ثقة الشريك.
وبالتالي، إن إضافة الأكاذيب البيضاء بشكل متكرر إلى القصص، تدرب عقلك أيضاً على التفكير في الأكاذيب الصغيرة على أنها مقبولة. 
كلما أصبحت أكثر راحة مع قول الأكاذيب البيضاء، سيكون من الأسهل الانتقال إلى أكاذيب أكبر. واعلمي أن التحلي بالصدق عند نقل القصص والمحادثات، سيجعل منك إنسانة صادقة.