تعد البطاطا من الخضروات المتعددة الاستخدامات، التي لها العديد من الفوائد الغذائية، كما يمكن طهيها بأشكال مختلفة، وتدخل كمكونٍ رئيسي في أطعمةٍ كثيرة.
ومع ذلك، قد تتسبب البطاطا في زيادة الوزن، في حال تم طهيها بطريقةٍ خاطئة، وقد لا تستطيعين الاستفادة من قيمتها الغذائية. إذن، يبقى السؤال الأهم: ما الطريقة الأفضل لطهيها، وجعلها تساعد على عملية إنقاص الوزن؟ إليكِ الإجابة في السطور الآتية:

 

 

الطهي بالبخار والقلي بالهواء.. أكثر الطرق الصحية:
رغم كل المزاعم التي تقول إن البطاطا ليست جيدة لمن يريدون إنقاص الوزن، فإنها مصدرٌ رائعٌ للألياف، التي تجعلكِ تشعرين بالشبع والرضا مع استهلاك سعرات حرارية أقل، وبالتالي تساعدكِ على خسارة الوزن.
وكما هو معروف، إن هناك الكثير من أنواع البطاطا، مثل: الحمراء والأرجوانية والحلوة، وغيرها، وفي حين أن جميع تلك الأنواع قد تكون جزءاً من نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، إلا أن البطاطا الحلوة هي الأفضل على الإطلاق، حسب توصيات خبراء التغذية، إذ إنها مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل: فيتامين (أ، وج)، والمنغنيز، إلى جانب أنها منخفضة السعرات الحرارية مع حوالي 115 سعرة حرارية.

 

 

وعندما يتعلق الأمر بالطريقة الصحية لطهي البطاطا، فإن الخبراء يوصون بالطهي بالبخار والقلي بالهواء، حيث يمكن أن تساعد هذه الطرق في دعم فقدان الوزن، لأنها تتطلب كميات قليلة من الزيت عند الطهي، كما أن تلك الطرق يمكن أن تساعد على الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة داخلها.
وللحصول على مذاقٍ شهي، فإن كل ما عليكِ فعله هو إضافة القليل من الزيت والتوابل، ووضعها في سلة المقلاة الهوائية، وقليها على حرارة 400 درجة فهرنهايت لمدة تراوح بين 10 و12 دقيقة، أو حتى تصبح مقرمشة وبنية ذهبية اللون.
وهناك نصيحةٌ احترافية أخرى، هي طهي البطاطا بالبخار، وتركها لتبرد ثم تناولها، إذ إنها تتحول بهذه الطريقة إلى نشا مقاوم، ما يجعل عملية الهضم لها أبطأ، ويكون لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم أيضاً، وتصل إلى القولون حيث تصبح طعامًا لبكتيريا الأمعاء الصحية التي تنتج منتجاً ثانوياً مضاداً للالتهابات.
ويوصي الخبراء، أيضاً، بالطهي باستخدام الحد الأدنى من الزيت مع الدهون غير المشبعة، مثل: زيت الأفوكادو، واختيار التوابل والأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية، والمضادة للالتهابات.