يعد تقديم التعليقات، وتلقيها، جزءاً لا يتجزأ من كل دورة تقييم في العمل سنوياً، في بيئة عمل صحية، تتم مشاركة التعليقات على فترات منتظمة، لكن المحادثات يمكن أن تسوء إذا كان النقد انتقامياً، وليس بناء أو إذا لم يتم اتخاذ التعليقات في الخطوة الصحيحة، وسواء كان ذلك للنمو الشخصي أو المهني، فإن معرفة كيفية التعامل مع النقد البناء أمر مهم للغاية، ويمكن أن تجعلكِ متطورة أو تكسركِ.
استعراض الأداء السنوي في العمل هو تمرين يهدف إلى تقديم تعليقات لمساعدة الموظفين والمديرين على تحسين مهاراتهم وتطويرها، في حين أن توقع التجربة يمكن أن يسبب قلق التقييم بين بعض الناس، خاصة الأشخاص الذين لديهم رئيس سيئ. لذا إليكِ كيفية تقبل النقد البناء في العمل، والتفرقة بينه وبين السلبي.

الفرق بين التعليقات السلبية والنقد البناء:
غالباً تكون التعليقات السلبية غامضة وغير ذاتية، وتركز على الهجمات الشخصية، أو أوجه القصور دون تقديم إرشادات للتحسين. من ناحية أخرى، يعد النقد البناء محدداً، وقابلاً للقياس والتنفيذ، مع اقتراحات مباشرة للتحسين، وتسليط الضوء على نقاط القوة ومجالات النمو.

 

 

فوائد النقد البناء في العمل:
يمكن أن يقطع تلقي تعليقات قابلة للتنفيذ، من مديركِ أو أصحاب العمل، شوطاً طويلاً في تحسين إنتاجيتكِ، حتى إنهم يجب أن يكونوا على دراية بأهمية الموظفين السعداء، وأن يستثمروا فيهم، لذلك إليكِ الطرق المختلفة التي يمكن أن يكون بها النقد البناء جيداً:

تعزيز تحسين الذات وتنمية المهارات.
تشجيع التواصل المفتوح، وتعزيز العلاقات الفعالة.
المساعدة في الكشف عن النقاط غير الواضحة في الأداء والسلوك.
التعلم من وجهات نظر الآخرين وخبراتهم.
سهولة التغيير وتعزيز الإبداع والابتكار.

نصائح للتعامل مع النقد البناء في العمل:
1 . استمعي بنشاط:
انتبهي جيداً للشخص الذي يقدم تعليقات، وتجنبي المقاطعة، واطلبي التوضيحات عند الضرورة، إذ يوضح الاستماع بنشاط أنكِ تقدرين مداخلاته، ومنفتحة على فهم وجهة نظره.

2 . ابقي منفتحة:
اعترفي بأن هناك دائماً مجالاً للتحسين، وأن التعليقات يمكن أن تكون مصدراً قيماً للتعلم، وحافظي على غروركِ تحت السيطرة، وتجنبي أن تصبحي دفاعية عند تلقي النقد.

 

 

3 . فكري في التعليقات:
خذي الوقت الكافي للنظر في صحة التعليقات وقيمتها المحتملة، وقومي بتقييم كيفية توافقها مع أهدافكِ، وما إذا كانت تحدد مجالات التحسين.

4 . إنشاء خطة عمل:
تحديد خطوات وأهداف ملموسة استجابة للنقد الذي تم تلقيه، إذ تمكنكِ خطة العمل من تنفيذ التعليقات، ومحاسبة نفسكِ، وتتبع تقدمكِ في ما يتعلق بالتحسين.

5 . شكر المُقيم:
أعربي عن امتنانكِ للتعليقات، بغض النظر عما إذا كنتِ توافقين عليها أم لا، ويمكن أن تعزز كلمة "شكراً" البسيطة الحوار الصحي، والحفاظ على العلاقات الإيجابية، وتشجيع المداخلات المستقبلية.