تنطلق، اليوم الأربعاء، الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، بحضور 512 مشاركاً من 66 دولة، في المهرجان التابع لهيئة الشارقة للكتاب، الذي يستمر حتى الرابع عشر من الشهر الحالي.

ويهدف المهرجان، الذي يرفع شعار "عقول تتشكل" عنواناً له هذا العام، إلى نشر وتعميم ثقافة القراءة والمطالعة في مختلف المعارف الإنسانية والعلوم، وترسيخها بين الطلبة، وتأكيداً على الرسالة الثقافية والعملية، التي يحملها الحدث، الذي يقام في معرض إكسبو الشارقة.

وتتضمن فعاليات المهرجان حزمة من البرامج النوعية، حيث تقدم الهيئة العديد من الأنشطة والفعاليات الشيقة والمتنوعة، مثل: المسابقات، والعروض المسرحية، وغيرها الكثير الذي تقدمه معلمات مبادرة "معلم وأفتخر"، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويقدم عدد من مدارس الإمارة الخاصة باقة متنوعة من الفعاليات، التي تتضمن إلقاء الشعر والأشغال اليدوية وفقرات تثقيفية، تتناول مواضيع ذات أهمية، مثل: إعادة التدوير وفقرات تمثيلية وعروض رياضية، وجلسة حلول اللغة العربية وآدابها، وفقرة غنائية جماعية.

وتشارك هيئة الشارقة للتعليم في المهرجان القرائي، من خلال ورش عمل تتيح للمشاركين معرفة تفاصيل الكتابة الإبداعية، وتعلم الرسم، وعروض ابتكارية، وقراءة قصصية والبرامج الثقافية والخطابة، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الشيقة والتعليمية والترفيهية.

ويستقبل مهرجان الشارقة القرائي للطفل زوار دورته الـ14، على مدار 12 يوماً، في مركز إكسبو الشارقة، فاتحاً أمامهم الباب للمشاركة والحضور في 1658 فعالية ثقافية وإبداعية وفنية متنوعة، يقدمها 512 ضيفاً من 66 دولة، بحضور ومشاركة 141 دار نشر، منها 93 داراً عربية و48 داراً أجنبية.

وقالت المنسق العام للمهرجان، خولة المجيني، إن الهدف الرئيس من "الشارقة القرائي" منح الأطفال والشباب أدوات التفكير السليم، واكتساب المهارات وفرص الابتكار، "لأن العقول التي تتشكّل، هي الضمانة لكل ما نطمح إليه من تطلعات"، على حد تعبيرها.