أطلقت، منذ أيام قليلة، أول دمية "باربي" مصابة بمتلازمة داون، في خطوة جديدة من شركة "ماتيل" من أجل مساعدة الأطفال المصابين بالمتلازمة للحصول على لعبة تشبههم، وتعزيز فهم الأطفال الأصحاء بضرورة صداقة مصابي "داون".
الدمية "باربي" مع متلازمة داون هي خطوة إلى الأمام لتطبيع مفهوم الدمج والتنوع، وخطوة كبيرة للدفاع عن التنوع، ورسالة واضحة مفادها أنه من الطبيعي أن يكون لديك صديق مصاب بمتلازمة داون للعب معه، فقد أشارت دراسة أجراها علماء الأعصاب في جامعة كارديف، عام 2022، إلى أن اللعب بالدمى يمكن أن يكون مفيداً للنمو العاطفي العام للأطفال، وزيادة التعاطف مع الآخرين.
وتتسم دمية "باربي" المصابة بمتلازمة داون، بخصاص مختلفة، وفقاً للجمعية الوطنية لمتلازمة داون (NDSS)، حيث جاءت العينان مائلتين للشكل اللوزي، والأذنان أصغر من المعتاد، والأنف مسطحاً، وهي جزء من ملامح الوجه لمصابي متلازمة داون، في حين أن الإطار أقصر والجذع أطول قليلاً، كما ترتدي "باربي" ألواناً صفراء وزرقاء مع فراشات وقلادة وردية مع ثلاثة أسهم.. جميعها رموز متلازمة داون.

 

 

ما متلازمة داون؟
الأطفال المصابون بمتلازمة داون لديهم نسخة إضافية من الكروموسوم 21، التي يمكن أن تؤدي إلى إعاقات ذهنية، وتأخر في اللغة والتنمية الاجتماعية، لكن مع التدخل والدعم المبكرين، فإن العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة داون قادرون على إحراز تقدم كبير في هذه المجالات.
غالباً يواجه الأطفال المصابون بمتلازمة داون تحديات في التنشئة الاجتماعية والتواصل، ما قد يؤدي إلى مشاعر العزلة، وتدني احترام الذات، لذلك إدخال دمية "باربي" مع متلازمة داون هو خطوة مهمة في تعزيز الدمج والتمثيل في الألعاب.

 

 

كيف يمكن لـ"باربي"، المصابة بمتلازمة داون، أن تفيد الأطفال؟
تم تسليط الضوء على الفوائد، التي يمكن أن توفرها هذه الألعاب للأطفال المصابين بمتلازمة داون، وغيرهم من حولهم، منها ما يلي:
· المساعدة في تحسين احترام الذات وثقة الأطفال.
· المساعدة في تعزيز التعاطف والتفاهم لدى الأطفال الآخرين.
· المساعدة في أن المجتمع يصبح أكثر شمولاً وقبولاً؛ لأنه يساعد في تطبيع متلازمة داون بين كبار السن والأطفال، ما يعزز مجتمعاً شاملاً لرعاية الأطفال.
· تأثير إيجابي على النمو الاجتماعي والعاطفي للأطفال المصابين بمتلازمة داون.

 

 

أهمية اختبارات الفحص للكشف عن متلازمة داون في الجنين:
من المهم ضمان نمو الأطفال المصابين بمتلازمة داون في بيئة آمنة حساسة لاحتياجاتهم العاطفية والبدنية والفكرية، لكن من المهم أيضاً تسهيل زيادة الوعي حول الحصول على فحوص الحمل الصحيحة، للكشف في الوقت المناسب عن أي إعاقة في النمو لدى الجنين.
تمكن اختبارات الفحص قبل الولادة من تحديد خطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون، ويمكن أن يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية حوالي 11 إلى 14 أسبوعاً من الحمل عن اضطراب الطيف، فمن الأهمية أن يجعل أطباء أمراض النساء الحوامل على دراية بهذه الاختبارات؛ حتى يتمكنّ من اتخاذ قرار في الوقت المناسب بشأن إنهاء الحمل.
في بعض الحالات، قد يبدو الجنين طبيعياً شكلياً، وقد يولد بمعدل ذكاء أقل، أو بعض الميزات الغريبة المتعلقة بمتلازمة داون، ويجب أن يُقبل المجتمع عليهم، ويطبع الأمور قدر الإمكان.
في هذا السياق، يعد تقديم دمية "باربي"، خطوة كبيرة، لن تحث المزيد من الناس على البحث عن ماهية متلازمة داون فقط، بل تجعلهم أكثر حساسية لشخص يعاني المتلازمة.