بلا شك إن حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، سيكون أحد أهم الأحداث في تاريخنا المعاصر، فقد جاء بعد سنواتٍ طويلة من آخر تتويجٍ لملكٍ شهدته المملكة المتحدة، لذا إن العالم أجمع متشوقٌ لرؤية ومعرفة تفاصيل هذا الحفل الأبرز.
بعد 70 عاماً على حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية، ستشهد بريطانيا حفلاً جديداً، وتبدأ عهداً جديداً مع الملك البالغ من العمر 73 عاماً.
وستُقام مراسم التتويج الملكي الفخمة بكنيسة وستمنستر آبي في لندن، ليكون تشارلز الثالث الملك رقم أربعين، الذي يتوَج هناك منذ عام 1066، بحسب تقليد متبع منذ وليام الفاتح، كما أنه من المتوقع أن يتم إحياء تقاليد وعادات تعود إلى أكثر من 1000 عام مضت، مع وجود بعض الاختلافات بينه وبين حفل تتويج والدته الملكة إليزابيث الثانية.

 

 

ما الذي سيختلف عن تتويج الملكة الراحلة؟
بينما كانت إليزابيث الثانية تبلغ من العمر 27 عاماً فقط يوم تتويجها، يبلغ تشارلز الثالث 74 عاماً من عمره، وهو عمرٌ كبيرٌ نسبياً، مقارنةً بوالدته وجده جورج السادس، الذي كان بعمر صغيرٍ يوم تتويجه، إذ كان بلغ وقتها 41 عاماً فقط.
أما الاختلاف الثاني، فهو عدد الحضور، ففي حين حضر حفل إليزابيث الثانية، الذي أقيم عام 1953، أكثر من 8000 ضيف، فإن عدد حضور حفل تشارلز 2000 شخص فقط.
وكان قد تجمع ما يصل إلى 96 ألف شخص خارج وستمنستر آبي، لمتابعة حفل إليزابيث الثانية، الذي شارك فيه أكثر من 40 ألف شخص من موظفي الخدمة في المملكة المتحدة والكومنولث، إلا أنه من المتوقع أن تكون الأرقام الخاصة بالقوات المسلحة البريطانية أقل هذه المرة.
واستمر تتويج إليزابيث الثانية لمدة أربع ساعات، بينما من المستبعد استمرار حفل تتويج تشارلز لأكثر من 60 دقيقة.
وفي الوقت نفسه، ستكون كاميلا هذه المرة أول ملكة تتوج منذ قرابة قرن من الزمان، حيث كانت آخر امرأة تمت تسميتها الملكة بصفتها زوجةً للملك هي زوجة الملك جورج السادس، الملكة إليزابيث عام 1937.

 

 

كيف ستبدو ملابس كاميلا وكيت ميدلتون في حفل التتويج؟
قدم خبير الأزياء الملكية جوش بيرش توقعاته بخصوص ملابس كاميلا وكيت ميدلتون في التتويج، إذ قال عن كاميلا: "مع قرار عقد تتويج أكثر استرخاءً، أتوقع أن نرى ثوباً أكثر حداثة لهذه اللحظة التاريخية"، حيث إن كاميلا ستكون المرأة الملكية الأكثر مشاهدة أثناء التتويج، مشيراً إلى أنه يود أن يرى الملكة كاميلا بثوبٍ أبيض مصفر/ عاجي، مزيّن بزخارف رمزية تمثل بريطانيا والكومنولث.
وتابع الخبير الملكي أنه، ونظراً للتحديث المعلن للحفل، سنرى نسخة محدّثة أكثر من أردية التتويج السابقة، ستحمل أهمية رمزية من خلال تطريز الزهور والطبيعة والحيوانات، التي تحمل مغزى للملكة كاميلا.
أما المجوهرات، فستكون محوراً رئيسياً لتتويج كاميلا، لاسيما خاتم الملكة، الذي سيتم تقديمه يوم التتويج.
وبخصوص أميرة ويلز كيت ميدلتون، فقد توقع جوش أن تختار ميدلتون مظهراً كلاسيكياً، لافتاً إلى أن الأنظار ستتركز عليها بشكل كبير، وهي التي ستجذب الانتباه حتماً بأسلوبها الكلاسيكي والشخصي، مبيناً أن لقب كيت الجديد يحمل الكثير من المسؤولية، ما يعني أن مشاركتها أثناء التتويج ستتم مراقبتها بشدة، لذا يجب أن يحكي زيها الكثير من هذه الأمور.

 

 

تقاليد الحفل الثابتة
من المفترض أن يقسم رئيس كنيسة إنجلترا تشارلز الثالث اليمين، وبعدها سيتلقى المسحة بالزيت من كبير أساقفة كانتربري، ويحصل على الرداء الملكي، والكرة الذهبية التي يعلوها صليب وصولجان وتاج القديس إدوارد الذي سيوضع على رأسه، وخلالها أيضاً سيتم تتويج الملكة القرينة كاميلا.
وحين الانتهاء من التتويج، سيتوجه تشارلز وكاميلا، يرافقهما نحو أربعة آلاف جندي بعربة إلى قصر بكنغهام، وهناك سيحيي أفراد العائلة الملكية الجمهور الموجود من الشرفة الشهيرة.
لكن هناك أمرٌ خارجٌ عن التقاليد، وهو العربة، إذ إن الملك تشارلز اختار أن يجلس في عربة اليوبيل الماسي الملكية، وليس في العربة الذهبية الملكية الأقدم.
وقد بُنيت عربة اليوبيل الماسي الملكية عام 2012، بمناسبة مرور 60 عاماً على حكم الملكة إليزابيث الثانية. أما العربة الذهبية الملكية، فقد بنيت عام 1762، واستخدمت في كافة مراسم التتويج منذ عام 1831.

 

 

بدء الموكب
سيسمح لعامة الشعب بدخول مناطق مشاهدة الموكب في الساعة السادسة صباحاً، فيما ينطلق الموكب من قصر بكينغهام، عند الساعة الـ10:20صباحاً، ويسير في عدة ميادين وشوارع حتى يصل إلى الباب الغربي العظيم لكنيسة وستمنستر آبي.

 

 

الاحتفال والتتويج
يبدأ الاحتفال الساعة 11 صباحاً، وتتخلله مقطوعات موسيقية اختارها تشارلز بنفسه، منها 12 مقطوعة كتبت من أجل حفل التتويج خصيصاً، منها مقطوعة للفنان أندرو لويد ويبر، وموسيقى أرثوذوكسية يونانية من أجل إحياء ذكرى والده الأمير فيليب.
كما سيحمل بعض المشاركين في الموكب داخل الكنيسة قطع الريغاليا، التي تعني رموز الملكية، مثل: التاج والكرة الذهبية والصولجانات، التي ترمز إلى جوانب مختلفة من مسؤوليات الملك ومنصبه.

الأمير جورج "صفحة شرف"
من المتوقع أن يخطف الأمير البالغ من العمر 9 سنوات الأنظار، حيث سيكون أحد وصفاء جده في كنيسة وستمنستر آبي، وهو أمرٌ لم يحدث قبلاً، إذ لم يسبق أن شارك أحد أفراد العائلة الملكية، أو أحد الأفراد المتوقع أن يكونوا الملك في المستقبل بهذا الدور، أي أنه سيكون أصغر ملك مستقبلي له دور في الحفل.

 

 

دور بعض النجوم في الحفل.. منهم توم كروز
من المثير للاهتمام أن بعض الفنانين البارزين، الذين وافقوا على تقديم فقراتٍ في الحدث هم أميركيون، بمن في ذلك: كاتي بيري وليونيل ريتشي، وتوم كروز، في حين لن يكون هناك دورٌ لنجومٍ بريطانيين مشهورين، مثل: أديل وإلتون جون وذا سبايس جيرلز وهاري ستايلز.
ومن المقرر أن يظهر الممثل توم كروز، نجم أفلام مثل "توب غان"، و"المهمة المستحيلة"، خلال الاحتفال الرسمي الذي سيقام في 7 مايو، في اليوم التالي لحفل التتويج.
لكن في حين أن المشاهدين سيرون بالتأكيد وجهه، وسيسمعون صوته، فقد لا يكون الأمر بالطريقة التي قد يتوقعها البعض، إذ سيطل عبر فيديو مسجل مسبقاً للكشف عن حقائق غير معروفة عن الملك.
وسيكون هناك، أيضاً، الكثير من المغنين من بينهم: كاتي بيري وليونيل ريتشي، ومغني "وبالوما فيث"، و"تيوا سافاج"، والموسيقي الأسطوري ستيف وينوود، وعازف البيانو الشهير لانغ لانغ.