يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في اختيار الوجبات الخفيفة، التي يمكن تناولها في فترة المساء، قبل الخلود إلى النوم، ويدفع البعض ثمن اختياراته السيئة بالمعاناة من أجل النوم سريعاً.
يقول مايكل رويزن، خبير الصحة: "أصبحنا نضحى بالنوم بسبب ثقافتنا، إذ نفضل العمل حتى وقت متأخر، أو مشاهدة التلفزيون، أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي. ولا يمكن لأجسامنا أن تتوقف عن العمل، كما أن المشاكل الصحية تجعل من الصعب عليك النوم، أو الاستمرار في النوم".
وأكد رويزن أنه لا يأخذ قلة النوم باستخفاف، ويرى أن الناس لا يضعون مخاطر قلة النوم في نفس فئة السجائر أو السمنة، لأن الإرهاق يمثل تهديدًا صحيًا خفيًا، له تأثير زاحف على أجسامنا، لأن المخاطر المرتبطة بقلة النوم كبيرة.
وينصح خبراء الصحة والتغذية بتناول أكلات معينة، تساعد على النوم بشكل سهل وسريع.

 

 

الكربوهيدرات:
من بين تلك الأكلات، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب والمعكرونة والبسكويت والأرز البني، مع ضرورة تجنب الكربوهيدرات البسيطة، بما في ذلك الخبز والمعكرونة والحلويات، مثل: البسكويت والكعك والمعجنات والأطعمة السكرية الأخرى، لأنها تقلل مستويات السيروتونين، ولا تساعد على النوم بشكل منتظم.

 

 

البروتينات:
يُنصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون، مثل: الجبن قليل الدسم والدجاج والديك الرومي والأسماك، وهي مأكولات غنية بالحمض الأميني "التربتوفان"، الذي يميل إلى زيادة مستويات السيروتونين والنوم بشكل جيد.
كما يمكن الحصول على التربتوفان في بياض البيض وفول الصويا وبذور اليقطين. وعلى الجانب الآخر، يجب تجنب الأجبان العالية الدسم أو أجنحة الدجاج أو السمك المقلي، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، ويمكن أن تبقيك مستيقظًا.

 

 

الدهون الصحية للقلب:
لن تعزز الدهون غير المشبعة صحة قلبك فحسب، بل ستعمل أيضًا على تحسين مستويات السيروتونين لديك.
وتشمل الأمثلة زبدة الفول السوداني، المكونة من الفول السوداني فقط، والمكسرات، مثل: الجوز واللوز والكاجو والفستق، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة، مثل: البطاطس المقلية ورقائق البطاطس، وغيرها من الأطعمة الخفيفة العالية الدهون، التي سوف تخفض مستويات السيروتونين لديك.

 

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:
المغنيسيوم المغذي يمنحك نوماً أفضل، وعند اختيار خضروات العشاء، حاولي إضافة أوراق خضراء مثل السبانخ، التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وكذلك المكسرات والبذور والأفوكادو والفاصوليا السوداء.