أعلن اتحاد الشطرنج العالمي (GCL)، عن استضافة إمارة دبي النسخة الافتتاحية من الدوري العالمي للشطرنج، المقرر أن تقام النسخة الأولى منه في الفترة ما بين 21 يونيو إلى 2 يوليو 2023.
وتضم النسخة الأولى ستة فرق، في كل منها ستة لاعبين، بمن في ذلك لاعبتان على الأقل، ولاعبة واحدة لكل فريق، وستتنافس الفرق الستة بشكل دوري، حيث يلعب كل فريق 10 مباريات.
وسيعقد أكبر وأول دوري شطرنج في العالم يعتمد على الامتياز في دبي، بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، الشريك المضيف للدوري، وستلفت رابطة الشطرنج العالمية انتباه العالم إلى شكل جديد للشطرنج، وإنشاء نظام بيئي للرياضة، ما يوفر منصة للأبطال في جميع أنحاء العالم لعرض إمكانات الشطرنج.

 

 

وتعتبر بطولة العالم للشطرنج أول بطولة من نوعها مع فريق مقابل فريق، تجمع أفضل لاعبي الشطرنج من جميع أنحاء العالم، ويمثلون الدول الكبرى، وتوفر تجربة فريدة لعشاق الشطرنج حول العالم.
كما سيضع الدوري معايير للابتكارات التكنولوجية في رياضة الشطرنج، حيث يستكشف المنظمون طرقًا مبتكرة لتطوير اللعبة، من خلال منصات التكنولوجيا التفاعلية، والاستفادة من تقنيات الجيل التالي، مثل: (5G)، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي.
وأخيراً، من المرجح أن يشارك في هذا الحدث رواد لعبة الشطرنج، مثل: ماغنوس كارلسن (بطل العالم خمس مرات)، والروسي إيان نيبومنياشتشي.