المجمّع الثقافي - أبوظبي ينظم 3 معارض جديدة

ويسلّط قسم "ميدان الملعب" الضوء على مجموعة من اللوحات الطباشيرية، حيث يحول تايو تشكيلات الطباشير إلى أنماط متداخلة، مستوحاة من أقمشة الطباعة التقليدية لغرب أفريقيا. وباعتباره أداة اتصالٍ قوية في الفصل الدراسي، تعد هذه اللوحات الطباشيرية رمزاً لهشاشة المعرفة، لأنها تكشف عن التاريخ الاستعماري للتعليم

ويسلّط قسم "ميدان الملعب" الضوء على مجموعة من اللوحات الطباشيرية، حيث يحول تايو تشكيلات الطباشير إلى أنماط متداخلة، مستوحاة من أقمشة الطباعة التقليدية لغرب أفريقيا. وباعتباره أداة اتصالٍ قوية في الفصل الدراسي، تعد هذه اللوحات الطباشيرية رمزاً لهشاشة المعرفة، لأنها تكشف عن التاريخ الاستعماري للتعليم في الكاميرون.

عيون بوبو:

يقود المعرض الثاني "بوبو لاند: باسكال مارتين تايو" الزوار الصغار إلى استكشاف الذات، من خلال عيون "بوبو"، وهي شخصية ابتكرها تايو لطفلٍ يحلم ليكتشف ويبتكر مستقبله. وسيشارك الأطفال من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية والجذابة، في حلم حيث سيلعبون، وتتاح لهم الفرصة لإعادة اكتشاف هويتهم، وما يريدون أن يكونوا في المستقبل.

ويتولى فريق من القيّمين الفنيين، من قطاع الثقافة من الدائرة، يضم: ميساء القاسمي، ونور المحيربي، وريم الهاشمي، تنظيم ورعاية معارض باسكال مارتين تايو الفنية.

رسوم كرتونية:

يضم معرض "جنون الكرتون 3" إبداعات 49 فناناً، تراوح بين الرسوم الكرتونية الفكاهية والساخرة والناقدة. ويسلط المعرض الضوء على الأعمال المختلفة، التي أُنتجت في الرسوم الكرتونية العربية، منذ القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا. ويمكن للزوار إلقاء نظرة عن كثب على مجلات الرسوم الكرتونية التاريخية، بالإضافة إلى إنتاجات الرسوم الكرتونية اليابانية الشهيرة، التي تمت دبلجتها إلى اللغة العربية في ثمانينيات القرن الماضي. وامتد تأثير هذه المنتجات إلى ما هو أبعد من تقديم قصص مسلية للأطفال، فقد كان محتواها غنياً بالرسائل الإنسانية العميقة، والموسيقى التصويرية الجذابة، التي لايزال يتردد صداها عبر الأجيال في العالم العربي.

أغانٍ شهيرة:

وسيحظى زوار المعرض بفرصة لقاء شخصيات وأبطال جدد، استوحوا من الثقافات المحلية الحديثة، والواقع المعاصر. ويتضمن "جنون الكرتون"، أيضاً، عناصر تفاعلية، مثل الشاشات التي تعرض الأغاني الشهيرة، التي تُذكر الجمهور بالحنين لعروض الرسوم الكرتونية، وشخصيات شهيرة، ومنصة للصور الفوتوغرافية مجهزة بإكسسوار الرسوم الكرتونية. وتتولى القيّمة الفنية سمية السويدي، والقيّمة الفنية المساعدة عائشة العسيري، من قطاع الثقافة، مهام الإشراف على المعرض.

ماضٍ.. وحاضر.. ومستقبل:

وبهذه المناسبة، قالت ريم فضة، مديرة المجمّع الثقافي أبوظبي: "يواصل المجمّع الثقافي دوره في الجمع بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال الفنون، حيث تتيح أحدث معارضنا التي تجب زيارتها، الفرصة للجماهير لاستكشاف وسائل التعبير الثقافي المعاصر، واحتضان وجهات نظر ورؤى وآفاق فنية متنوعة. وبينما يمثل معرضا: (لوبي لوبي)، و(بوبو لاند)، تصوراً عميقاً للأحلام والتحديات بين الماضي والحاضر والمستقبل، يحتفي معرض (جنون الكرتون) بكنوز الرسوم الكرتونية، وشخصياتها الشهيرة المحفورة في الذاكرة".

ويستقبل المجمّع الثقافي الزوار من السبت إلى الخميس، من الساعة 9 صباحاً حتى 8 مساءً، وأيام الجمعة من الساعة 2 مساءً حتى 8 مساءً. لمزيد من المعلومات، تُرجى زيارة culturalfoundation.ae