في أيامنا هذه لم تعد الأزياء المستدامة مجرد اتجاه، وإنما باتت ضرورةً ملحة، للحفاظ على البيئة والموارد الموجودة فيها، حيث تساهم صناعة الملابس بنسبة تصل إلى 10% من التلوث، الذي يتسبب في تغير المناخ.
لكن، من خلال شراء الأشخاص ملابس من علامات تجارية متخصصة بصناعة الأزياء المستدامة، فإن ذلك يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً، إذ إن هناك علامات تجارية عدة متخصصة في هذا الأمر. هنا، نرصد لك أفضلها في مجال الموضة الصديقة للبيئة، والتي يمكنكِ استثمار أموالكِ فيها، لتساهمي في التغيير الإيجابي.

"فور ديز" (For Days):
تهدف هذه العلامة التجارية إلى مستقبل أفضل، والمساهمة في الحفاظ على البيئة، عن طريق إنتاج ملابس قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، حيث إنها تركز على الملابس الخالية من الملوثات، وأنظمة الحلقة المغلقة، كما تهتم بتقديم قطع عالية الجودة، يمكن إعادة استخدامها في قطع أخرى جديدة.

 

 

"غيرلفرند كوليكتيف" (Girlfriend Collective):
هذه العلامة التجارية تقوم بتحويل زجاجات المياه إلى ملابس، إذ تجمع الزجاجات البلاستيكية، التي يستخدمها المستهلك، ثم تسحقها في رقائق صغيرة، وتضيف بعض المواد الصديقة للبيئة، ما يجعل أزياءها الرياضية فائقة النعومة. وتقوم العلامة التجارية بتصنيع خيوطها في منشأة خالية من النفايات والانبعاثات الصفرية، بينما تتم إعادة تدوير العبوات بنسبة 100%.

 

 

"أوترنون" (Outerknown):
هذه العلامة التجارية معروفةٌ بالتزامها التام بالاستدامة، لأن 90% من أليافها التي تستخدمها في صناعة الأزياء عضوية أو معاد تدويرها أو إنتاجها. كما أنها تضع معايير عالية لصناعة الأزياء، وتؤمن بضرورة إنشاء منتجات مستدامة عالية الجودة تدوم مدى الحياة، بهدف الحفاظ على ملابسها بعيدًا عن مكبات النفايات وتداولها إلى الأبد. وما يزيد في التزامها بالاستدامة، أنها في عام 2021، أطلقت "Outerworn"، وهي منصة تبث حياة جديدة في الملابس القديمة.

 

 

"تن تري" (Tentree):
منذ عام 2020، والشركة محايدة للكربون، كما أنها تلتزم بمعايير حماية الكوكب في كل ما تفعله، إضافةً إلى أن القيمين عليها يحرصون على أن يكونوا شفافين، بشأن جهودهم لاستعادة الغابات في إندونيسيا؛ للحصول على قطن مستدام، ومن خلال مشاركة رحلتهم مع مجتمعهم، يأملون إلهام الآخرين للانضمام إليهم في مهمتهم لكوكب أكثر صحة.
وإلى جانب ذلك، تحافظ هذه العلامة على أعلى المعايير للأفراد والبيئة، طوال عملية التصنيع الخاصة بها، حيث إنهم في "تن تري" يزرعون 10 أشجار مقابل كل عنصر يتم شراؤه، بهدف زراعة مليار شجرة بحلول عام 2030، إذ إنهم زرعوا أكثر من 70 مليون شجرة حتى الآن. ويتكون خط ملابسهم، الذي يشمل الملابس الرياضية، وملابس النوم، من مختلف الأقمشة المستدامة، مثل القطن العضوي.

 

 

"باتاغونيا" (Patagonia):
أنشأت هذه العلامة التجارية أعمالها بشكل جعلت فيه الاستدامة جوهرها، كما أنها رفضت كل ما يتعلق بالموضة السريعة، من خلال إنتاج منتجات عالية الجودة، وطويلة الأمد.
وسواءً كنتِ بحاجة إلى قمصان تزيل الرطوبة، أو شورتات المشي لمسافات طويلة المقاومة للماء، فإن "باتاغونيا" لديها مجموعة واسعة من الملابس العالية الجودة، ذات الأداء الجيد، التي لا تتسبب بالكثير من الضرر لكوكب الأرض. وتتفانى هذه العلامة التجارية في استخدام المواد المعاد تدويرها، إذ تصل إلى 98%، والقطن العضوي، ما يجعلها الخيار الأفضل للذين يبحثون عن خيارات دائمة وصديقة للبيئة.