بعد مضي 5 أشهر من العمل المتواصل تضمنت جمعاً للبيانات، وإجراء للدراسات، ووضع أفكار للتصميم، وإنشاء موقع إلكتروني يساعد على تجميع مخلفات البلاستيك، تمكن 3 طلاب إماراتيين من تصميم محطة نفايات صديقة للبيئة، قادرة على إنتاج الطاقة التي من شأنها فتح آفاق جديدة، للإفادة من الطاقة المتجددة، اعتماداً على عنصر الهيدروجين.

  • طلاب إماراتيون يصممون محطة نفايات صديقة للبيئة

وفي التفاصيل، أنهى طلبة مركز ناشئة واسط بالشارقة: أحمد الجاسمي، وموزة المزروعي، وريان المازمي، هذا العمل وعرضوه خلال مهرجان العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي أقيم مؤخراً بتنظيم من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات.

وحسب ما قال المشرف على المشروع، الأستاذ ياسر محمد عبدالمطلب، في تصريحات صحافية، فإن فكرة الطلاب، وإنجازهم هذا، هدفا إلى تحويل الطاقة الكيميائية إلى نيتروجين، بهدف توليد الطاقة، إما عن طريق حرق الهيدروجين في محركات حرق داخلية، أو من خلال تفاعله مع الأكسجين في الخلية الهيدروجينية.

وبيّن عبدالمطلب أن أحد أهداف المشروع تمثل في الاعتماد على الطاقة الشمسية في تشغيل محطة النفايات هذه، إضافة لتقليل انبعاث غازات الدفيئة، التي تتصاعد نتيجة حرق الوقود في التنقلات الإضافية وغير المهمة.

وأشار إلى أن طاقة الهيدروجين تعتبر خياراً تكنولوجياً مناسباً، يتسق مع أهداف التنمية المستدامة، التي تعد شعاراً مهماً داخل الإمارات، وبيّن أن الهيدروجين هو أكثر المكونات الكيميائية وفرةً في العالم، ويمكن استبداله بالوقود الحالي، إذ إنه بات يشكل وقوداً بديلاً، ربما يكون هو الرائج خلال سنوات قليلة مقبلة.

ويعتمد المشروع، بشكل عام، على 5 محاور رئيسية، هي: الطاقة المتجددة، وشاحنات جمع النفايات، وحاويات النفايات، وإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، والموقع الإلكتروني الذي يشمل كافة المعلومات حول المشروع، وتهدف جميعها للتخلص من النفايات بضغطة زر. وسبق أن حقق هذا المشروع الرائد المركز الأول، ونال جائزة جمارك دبي للملكية الفكرية، خلال العام الماضي.