سواء كنت من عشاق الطبيعة، أو من الذين يحبون الجمال أو الباحثين عن الرومانسية، أو من الأشخاص الساعين لمغامرة جديدة، فإن زيارة أحد الشلالات المذهلة في أيٍّ من بلدان العالم، ستلبي دون أدنى شك طموحك، وتسجل في ذاكرتك أياماً لا تنسى أبداً، وقد تبقى صور هذه الزيارة معك مدى الحياة تطالعها بين فينة وأخرى، وربما تدفعك التجربة لقصد السفر نحو شلالات أخرى تختلف جغرافيتها وطبيعتها عن تلك التي شاهدتها مسبقاً.
ولعشاق الجمال وسحر الطبيعة، نضع بين يدكم خمسة من الشلالات، التي صنفت بأنها ضمن الأجمل على ظهر الكرة الأرضية:

 

 

1. شلالات نياغرا - كندا:
تعد هذه الشلالات الأكثر شهرةً بين نظيرتها في العالم، وتعرف بأنها مقصد سياحي عالمي، وتتميز بمياهها المتلألئة سريعة التدفق، كما أنها منطقة غنية بالمواقع السياحية والنشاطات، التي يمكن للزائر القيام بها مثل الرحلات على متن السفينة في منطقة "ميد أوف ذا ميست"، التي تسير وسط المياه المتدفقة، وكذلك زيارة حديقة فراشات نياغرا، وعدد هائل من النشاطات الأخرى. ويشكل سقوط الشلالات "حذوة حصان"، لذلك يطلق عليها البعض اسم شلالات "حذوة الحصان"، وتقع بين كندا والولايات المتحدة الأميركية.

 

 

2. شلالات كريباكوباي ميرو - فنزويلا:
عرفت هذه الشلالات لسنين طويلة باسم "شلالات أنجيل"، وهي أطول شلالات العالم قاطبةً، إذ إن ارتفاعها يصل حتى 979 متراً، لكن ما يعيبها أنه لا يمكن الوصول إليها سوى بالطائرة أو الزوارق، إذ إنها تقع في منطقة معزولة تماماً، لذا تبقى زيارتها مقتصرة على الأغنياء في الأغلب.

 

 

3. شلالات جونغ - الهند:
تعرف شلالات جونغ، أيضاً، باسم "شلالات نوارنج"، وتشبه اللؤلؤة الصغيرة وسط الغابات، إذ إنها تقع وسط غابة في ولاية أرونشال براديش، وتصنف بأنها من ضمن أجمل الأماكن في العالم، التي يمكن التقاط الصور التذكارية بها.

 

 

4. شلالات ريتشينباخ - سويسرا:
ارتبطت هذه المنطقة وشلالاتها بشخصية المحقق الخيالية الشهيرة "شارك هولمز"، إذ إنها المنطقة التي تحارب فيها المحقق الشهير مع أحد ألدّ أعدائه، الذي كان يعرف باسم "موريارتي"، وتقع في سويسرا بين الوديان العميقة، وقمم جبال بيزنيس أوبرلاند، التي يصفها الكثيرون بالمرعبة.
ويبلغ ارتفاع هذه الشلالات حوالي 250 متراً، وتمتاز بمناظرها الطبيعة الخلابة، خاصة في الموقع المعروف باسم الثقب، الذي يقال إنه نتج بسبب شدة تدفق المياه عليه، فأحدثت به ثقباً، بات يعرف باسمه.

 

 

5. شلالات بليتفيتش - كرواتيا:
رغم أن كرواتيا تعرف بكثرة شلالاتها، فإن هذا الشلال امتاز بشكل كبير، وعرف بكونه واحداً من أجمل شلالات العالم على الإطلاق، وتقع هذه الشلالات داخل متنزه "بليتفيتش ليكس" الوطني، في متنزه على بعد سفر 120 دقيقة بالسيارة من العاصمة زغرب.
ويضم هذا المتنزه 16 بحيرة طبيعية، جميعها ترتبط بعدد من الشلالات التي تغذيها بالمياه، إضافة لوجود الينابيع الجوفية، والمياه التي تشتهر بصفائها، الذي يقل نظيره في العالم.
يمكن الوصول للمنطقة، من خلال القوارب، أو عبر رحلات القطار، ويمكن السير والتنزه بها مشياً على الأقدام، لضمان أكبر قدر من الاستمتاع بالطبيعة الساحرة فيها.