كشفت "فوربس الشرق الأوسط"، في تصنيف نشرته، مؤخراً، أسماء أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2023، والتي كان من بينها عدد كبير من الشركات الإماراتية.
وقالت "فوربس"، في تقرير نشرته مؤخراً، إن هذه الشركات المالية أكدت أنها بمنأى عن الخطر، رغم الاضطراب المالي والمصرفي الذي شهده العالم بسبب انهيار بنك سيليكون فالي (SVB)، خاصة أن معظم هذه الشركات لم تكن لديها تعاملات مؤثرة مع البنك الأميركي.
واعتمدت "فوربس" هذه القائمة من خلال النظر في حجم الأموال المنفذة من قبل هذه الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2022، إضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى، مثل: عدد تنزيلات التطبيقات، والمستخدمين النشطين، والوجود الجغرافي، والنمو السنوي والابتكار والتأثير والتقييم والتمويل من أصحاب رأس المال الاستثماري.
وتالياً قائمة بأبرز الشركات الإماراتية التي حلت بهذه القائمة:

  • باسم حيدر

Optasia
أسست باسم حيدر أوبتاسيا عام 2012 في الإمارات، وتقدم الشركة خدمات مالية لمشغلي الهواتف المحمولة والمؤسسات المالية، وتوفر الشركة التي عرفت سابقاً باسم (Channel VAS): خدمات شحن الرصيد والقروض الصغيرة وتحليل البيانات، وحسب ما أعلنت "أوبتاسيا"، سابقاً، فإن خدماتها تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويتنوع عملاؤها في أكثر من 30 دولة.وقد احتلت هذه الشركة المرتبة الثالثة ضمن قائمة "فوربس" لأقوى الشركات المالية في الشرق الأوسط.

  • حسام عرب ودانييل باركالوف

Tabby
أسس حسام عرب ودانييل باركالوف هذه الشركة عام 2019، ومقرها الرئيسي في الإمارات والسعودية، وهي عبارة عن منصة تقدم الخدمات المالية والتسوق، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بعمليات الشراء من الماركات العالمية، مثل: أديداس وإيكيا ونون و(H&M)، و(SHEIN).
وتقدم Tabby خدماتها لما يقارب الـ4 ملايين مشترك في كل من: الإمارات والسعودية والكويت والبحرين.

  • نادين مزهر ومارك شهوان

Sarwa
أسست هذه الشركة، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، من قبل كل من مارك شهوان ونادين مزهر وجاد صايغ عام 2017، وهي منصة للاستثمار والتمويل الشخصي تتيح إدارة الأموال، وبها أكثر من 180 ألف مشترك، كما أنها تمكن مشتركيها من الاستثمار في الأسواق الأميركية، والعملات المشفرة، إضافة لتمكين المشتركين من الاستثمار في محافظ عالمية متنوعة.

  • خليل العلمي

Telr
أسس خليل العلمي بوابة الدفع الإلكتروني هذه في الإمارات عام 2014، وتمكن Telr التجار في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية من قبول المدفوعات عبر الإنترنت، بأكثر من 120 عملة، و30 لغة.
كما أنها تقدم عدداً من الخدمات الأخرى كالشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • عبدالله المؤيد

Tarabut Gateway
أسس عبدالله المؤيد منصة الصيرفة الإلكترونية هذه عام 2018، ومقرها الإمارات، وهي عبارة عن منصة مفتوحة تؤمن لمتعامليها بنية تحتية رقمية، تمكنهم من بناء تطبيقاتهم ومنتجاتهم الرقمية، وتمتلك Tarabut Gateway فروعاً في كل من السعودية والبحرين، وتتعامل مع عدد كبير من البنوك في هذه الدول.