استقطب "برِد أبوظبي" (BRED Abu Dhabi)، من "هايبيست" (Hypebeast)، مهرجان الثقافة المعاصرة الأول في المنطقة، الذي اختتم فعالياته يوم 30 أبريل، أكثر من 45 ألف زائر، استمتعوا على مدار 5 أيام بأجمل عروض الموسيقى الإلكترونية، والهيب هوب، لكوكبة من ألمع الفنانين العرب والعالميين، وتجارب التسوق الحصرية، بالإضافة إلى مشاهدة عروض الأزياء وتذوّق مأكولات الشارع الشهية، والمشاركة في الحفلات الحية وورش العمل والأنشطة الثقافية.
ورحب المهرجان، الذي استوحي اسمه من المقولة الشهيرة: "وُلِد ونشأ" (Born and Bred)، والأحذية الرياضية الكلاسيكية ذات اللونين الأحمر والأسود Black and Red، بجمهور كبير في الواجهة البحرية "ياس باي"، بجزيرة ياس، للاحتفاء بالمشهد الحضري المفعم بالحيوية في المنطقة، ومواهبها في مجال الموسيقى والفنون والأزياء والمأكولات والرياضة.

 

 

انطلقت فعاليات "برِد أبوظبي" يوم 26 أبريل بحفل افتتاحي مذهل مع أسطورة موسيقى الهيب هوب جازي جيف، والمطرب السوري عمر سليمان، والفنانة البريطانية ذات الأصل اللبناني ساليه. وتضمنت عروض المهرجان، كذلك، قائمة من ألمع النجوم مثل: 2 تشينز وديف إيست وأرماني وايت، الذين أبهروا الحضور بعروضهم يوم 27 أبريل، احتفالاً بمرور 50 عاماً على مولد موسيقى الهيب هوب في أمسية خاصة من "تسجيلات ديف جام"، بمشاركة المغنية المصرية فلوكة. وشهدت عطلة نهاية الأسبوع الماضي 28 أبريل، عروضاً حيّة لفنانة الهيب هوب العربية نارسي، ومغنية الإندي روك (نمط من الروك البديل) الفلسطينية لينا مخول، ومغني الراب المصري أحمد سانتا، ومغني الراب البريطاني هيدي وان، والفنان بلاك المرشّح لجائزة "غرامي".

 

 

واستضافت خشبة مسرح الحفلة الرئيسية: المنصة باقة من العروض الموسيقية الحية لمغني الراب الصومالي المقيم في دولة الإمارات فريك، ومغني الراب البريطاني ديجا دي، ومغني الراب البريطاني والمؤلف جيجز، والفنان بيج شون، الحائز عدة أسطوانات بلاتينية. وألهبت عروض الحفل الختامي حماس الجمهور الذي استمتع بأمسية لا تنسى مع مغني الراب والمنتج الموسيقي اللبناني الراس، ومغني الراب الفلسطيني الأردني سينابتيك، ومغني الراب المغربي تاني، ومغني الراب المصري عفروتو، والفنان التونسي بلطي.

 

 

وتضمن "برِد كلوب"، الذي صُمم خصيصاً للموسيقى والحفلات المتواصلة بلا توقف على مدار أيام المهرجان، مجموعة من الإيقاعات الموسيقية التي قدمها منسقون من المنطقة والعالم، مثل: "دونت تاتش ماي هير" وداني نيفيل وويتلي روشيا من المملكة المتحدة. كما استقطبت منصة مضخمات الصوت، الزوار من مختلف أنحاء المنطقة لمشاهدة عروض مشغلي الأسطوانات: 2 تشينز ودايف إيست وأرماني وايت، بالتعاون مع ديف جام، وإجراء حوارات حصرية معهم.

 

 

واستمتع زوار "برِد أبوظبي"، أيضاً، بأعمال الواقع المعزز للفنان والمصمم الأميركي الشهير "كاوس". وقد تم إنتاج هذه الأعمال الإبداعية حصرياً للمهرجان بالتعاون مع "أكيوت آرت"، المتخصصة في إنتاج أعمال "الواقع الافتراضي"، و"الواقع المعزّز". وأمضى عشّاق الفن أجمل الأوقات في "معرض نيو"، مع مجموعة مختارة من المطبوعات، والرسوم، والصور الفوتوغرافية المبتكرة. واستقطبت جلسات الطباعة على الشاشة الحية، وتجارب خلط الألوان، الزوار الباحثين عن إثراء مواهبهم الإبداعية.  
أما ساحة الأزياء والتجزئة، الموضة: حي الأزياء، فقد استضافت باقة مختارة من منتجات العلامات المحلية والإقليمية والدولية، المتأصلة في ثقافة الشارع، منها خطوط وتصاميم محدودة الإصدار، بما في ذلك: "توجيز"، و"آسترال لابس"، و"باي آند باي"، و"أنجيل داست"، و"أوتا"، و"سوشيوس"، و"سوي". واكتشف الزوار منتجات حصرية لهذه العلامات مع الاستفادة من تخفيضات حصرية عليها، مثل الأحذية الرياضية Travis Scott X Jordan 1 Low التي تم إطلاقها من اليوم الأول بالتعاون مع "بيبر بوي". كما استعرضت منطقة "بوب زون" في المهرجان مجموعة من منتجات أشهر العلامات التجارية بما في ذلك: "بيسمينت لاب"، و"داديكيتد"، و"كاروهات"، و"لافلي كلوزلي"، و"بلانيت، آرت، ريبيت"، و"بوينتليس أكت"، و"سينس 2087"، و"إس إل أو".

 

 

وحظي مرتادو المهرجان بتجربة مُلهمة في الساحة الحصرية للتجارة الإلكترونية HBX، وهي منصة تجريبية وثقافية من تصميم "هايبيست"، بالاطلاع على التجهيزات والأدوات المستخدمة في العروض الحية لمنسقي الأسطوانات. ووفرت هذه المساحة، أيضاً، فرصة إجراء مناقشات وورش عمل حول ابتكار علامة أحذية رياضية، وبناء جسور بين الموسيقى والأزياء والثقافة الحضرية في المنطقة، وكيفية تسجيل علامة جديدة. وشارك في تلك الجلسات متحدثون من بينهم: غيوم تشين، المدير الإبداعي في "فيلينج بيسيز"، وأغلي موس، الموسيقار المقيم في دبي، بالإضافة إلى طارق كيو، المؤثر على شبكات التواصل الاجتماعي وجامع الأحذية الرياضية الشهير.

 

 

من جهة أخرى، استضافت الساحة الحصرية للتجارة الإلكترونية HBX علامات أزياء عالمية معروفة بتصاميمها المبتكرة مثل: "مالت لندن"، وهي علامة بريطانية معاصرة تشتهر بأحذيتها الفاخرة وجماليتها الحضرية؛ و"بليثرس"، علامة أزياء الشارع المعروفة في لوس أنجلوس المعروفة بتصاميمها البانك والمعدنية والغرونج، و"ديلي بير"، بتصاميمها المستوحاة من التراث الأفريقي للمؤسسين وشغفهم بالملابس غير الرسمية العريقة؛ و"كيكسكرو"، سوق الأحذية الرياضية والملابس والإكسسوارات؛ و"فيلينج بيسيز"، وهي علامة أحذية مقرها الرئيسي أمستردام تهدف إلى الجمع بين الأحذية الراقية وأحذية الشارع. علاوةً على ذلك، شاركت "هايب بينز"، ذراع الطهي في "هايبيست"، في المهرجان، بقائمة مشروبات من مزيج فاخر لحبوب القهوة المطحونة على الطريقة التقليدية، يُعدّها خبراء قهوة يابانيون.

 

 

ومنح "برِد" زواره فرصة اختبار أرقى مفاهيم مأكولات الشارع الشهيرة من مختلف أرجاء العالم، بما فيها: "سويت تشك"، المطعم النيويوركي المشهور بإعداد وجبات الدجاج اللذيذة والفطائر، في حين قدم "ملت سميث" شطائر الجبن البريطاني المشوي على الخبز العضوي المصنوع محلياً. كما برع "بيبربوي باريس"، الذي يستوحي المأكولات من تصاميم أزياء الشارع، في توفير الشطائر المصنوعة على الطريقة المنزلية، بالإضافة إلى وجبات البرنش الخفيفة الفريدة. أما "مخبز ليبراي"، الأول والوحيد في نيويورك الذي تعود ملكيته إلى البحرين، فقد أمتع مرتادي المهرجان بقائمة من المخبوزات والحلويات بنكهات شرق أوسطية رائعة. وفي الوقت نفسه، احتضن المهرجان العديد من منافذ المأكولات المؤقتة لمطاعم محلية، بما في ذلك: "رافيز"، و"لينتو"، و"فومو"، و"مايز تاكوس"، و"لا كارنيتا"، و"نوت سو جيلتي".

 

 

واحتفى المهرجان بشغف رياضات الكرة في الشارع بساحة الملاعب، حيث قدم للزوار مفهوماً جديداً لكرة السلة أكثر حماساً وسرعة، وفرصة المشاركة في بطولات ومنافسات عديدة، ومشاهدتها. كما أتاحت ساحة الملاعب الفرصة أمام عشّاق كرة القدم، أيضاً، لاختبار براعتهم في إحراز الأهداف بملعب "فوستال كورت"، والمشاركة في عروض مهارات كرة القدم، والبطولات، وجلسات المهارات الحرة، وغيرها من الأنشطة المفعمة بروح المنافسة والتحدي. وشكلت المنطقة الترفيهية "ساحة الألعاب"، من "جالاكسي رَيسر"، أكبر منظمة للرياضات الإلكترونية وألعاب الفيديو والحياة العصرية، الوجهة المثالية لمحترفي الألعاب الإلكترونية، إذ ضمت أجهزة ألعاب إلكترونية، وبطولات متنوعة، ومنطقة المحادثة/البث الصوتي، ومنصات الألعاب، وقاعة مكبرات الصوت "تشيل أوت".

 

 

يذكر أن المهرجان قد تم تصميمه وتنفيذه من قبل "براغ"، بالشراكة مع "دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي"، ويجري تنظيمه في إطار شراكة استراتيجية مع "هايبيست"، المنصة العالمية الرائدة للثقافة وأسلوب الحياة المعاصر.