تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي المسرحية الموسيقية الشهيرة "هاميلتون" على مدى ثلاثة أسابيع في "الاتحاد أرينا"، ابتداءً من 17 يناير إلى 4 فبراير 2024، لتسجل المسرحية بذلك أول وجود لها بالشرق الأوسط، ضمن الجولة العالمية التي يقوم بها فريق العرض المسرحي.

وعُرضت المسرحية للمرة الأولى في أغسطس 2015 على مسرح برودواي في أميركا، حيث نالت إعجاباً واسعاً ما أكسبها شهرة عالمية لتُقدم على مسارح "ويست إند" الشهيرة في لندن، والمسارح الأسترالية والألمانية. وفي جولتها العالمية المرتقبة، ستعرض المسرحية للمرة الأولى في نيوزيلندا والفلبين قبل العرض الأول المقرر في العاصمة الإماراتية أبوظبي. 

  • من مسرحية هاملتون

إليكم 10 حقائق عن مسرحية "هاميلتون"، التي تعتبر من أشهر العروض الموسيقية المسرحية في العالم.  

1- لا تعتمد مسرحية "هاميلتون" على موسيقى الهيب هوب فقط، إذ نجد أن الموسيقى الافتتاحية بالعمل هي موسيقى "راب"، كما تتضمن معظم الموسيقى التصويرية الأخرى مزيجاً من موسيقى الهيب هوب والآر آند بي وكتابة الأغاني الكلاسيكية في برودواي.

2- موسيقى نشيد الملك جورج في العمل مستوحاة من موسيقى البوب ​​روك البريطانية في الستينيات، في حين أن أغنية "عاجزة"، التي تؤديها إليزا، زوجة هاميلتون المستقبلية، تشبه إلى حد كبير أغاني فريق "ديستنيز تشايلد".

3- الممثلة رينيه إليز غولدسبيري، التي تقدم دور "أنجليكا" المحبوبة الأخرى لهاميلتون، لم يكن لديها سوى ليلة واحدة لتتعلم وتحفظ الأغنية الأكثر تعقيدًا في المسرحية بموسيقى، وقدمتها في اليوم التالي بمهارة.

4- كانت مسرحية "هاميلتون" مجرد ألبوم موسيقي صغير، من تأليف المبدع لين مانويل ميراندا، وطرح باسم The Hamilton Mixtape.

5- جاء إلهام مسرحية "هاميلتون" لكاتب الأغاني الأميركي نيل مانويل ميراندا، بعد قراءته أعمال المؤرخ الشهير رون تشيرنو.

  • 10 حقائق عن مسرحية "هاميلتون"

6- كتب ميراندا جزءًا من المسرحية في قصر موريس جوميل التاريخي بمدينة نيويورك، التي كانت لفترة وجيزة مقر جورج واشنطن خلال الحرب الثورية.

7- تم تأليف "هاميلتون" على مدار 7 سنوات.

اقرأ أيضاً: أبوظبي تستضيف مسرحية هاملتون الموسيقية

8- مؤلف العمل ميراندا عاش فترة دراسته الطويلة داخل مسارح "برودواي"، ولديه الخبرة الكافية لتحويل الموسيقى الكلاسيكية إلى نص مسرحي.

9- "هاميلتون" تسرد قصة "الفتى" المولود في جزر أنتيل البريطانية سنة 1757، والذي بدأ حياته من نقطة الصفر، حيث قُدِّم في البداية على أنه "يتيم دون أب"، قبل أن يؤدي دوراً عسكرياً حاسماً إلى جانب جورج واشنطن خلال الثورة الأميركية، ثم ينقذ الجمهورية الناشئة من الانهيار المالي.

10- قُتل ألكسندر هاميلتون عام 1804، أثناء مبارزة مع خصمه السياسي آرون بور، نائب الرئيس الأميركي حينها، الذي أطلق النار عليه، وهي القصة التي ترويها الأغنية الأبرز ضمن العمل "ذي روم وير إيت هابينز".