كشفت إحدى شركات الأدوية الكبرى في العالم عن توصلها لدراسات واعدة، حول لقاح جديد مركب، يعطي آمالاً واعدة في القضاء على "كوفيد-19"، والإنفلونزا معاً.
وفي التفاصيل، أوضحت الشركة أن لقاحها الجديد يعطي مناعة قوية للإنسان ضد "كورونا" والإنفلونزا في جرعة واحدة.

  • لقاح جديد مركب ضد "كورونا" والإنفلونزا

وأكدت شركة "Novavax" أن لقاحها المركب، الذي يستهدف "كوفيد-19" والإنفلونزا، أنتج استجابة مناعية قوية ضد الفيروسات، وتم تحمله جيدًا في المرحلة الثانية من التجربة السريرية، وتمت مشاركة نتائج تجارب مماثلة على لقاح الإنفلونزا المستقل، والجرعة العالية الجديدة من "كوفيد-19".

اللقاح الجديد أطلق عليه اسم "COVID flu"، وأظهرت البيانات من تجربة اللقاح على البالغين، الذين تراوح أعمارهم بين 50 و80 عاماً، استجابة مناعية مماثلة للقاح "كوفيد-19"، المعتمد على البروتين، وأيضاً لقاحات الإنفلونزا المعتمدة.

ويعتبر اللقاح الجديد، الذي أعلنت "Novavax" عنه ليس الأول الذي يجمع بين إعطاء مناعة ضد "كورونا" والإنفلونزا معاً، إذ سبقه من قبل عدد من اللقاحات، التي ظهرت في ذروة الجائحة.

اقرأ أيضاً: التوصل إلى أسباب جديدة لوفاة مصابي "كورونا"

وأبرز هذه اللقاحات، التي جمعت بين مركب ضد "كوفيد-19"، والإنفلونزا، كان ذلك الدواء الخاص بشركة موديرنا، والذي جاء جرعة واحدة يجمع بين اللقاحات المعززة لفيروس "كورونا" والإنفلونزا، موضحة أن اللقاح mRNA-1073، سيكون مزيجًا من تطعيم "موديرنا" ضد "كورونا"، ولقاح الإنفلونزا الذي تطوره الشركة.
كما أعلنت، أيضاً، شركة "فايزر بيونتيك" في نهاية 2022 عن بداية تجاربها السريرية للقاح بتقنية الحمض النووي الريبي "mRNA"، الذي يجمع بين الحماية ضد الإنفلونزا و"كورونا".