أعلن مارك زوكربيرغ، المؤسس التنفيذي لـ"فيسبوك"، عن فوزه بالميداليات الذهبية والفضية، في أول بطولة يشارك فيها للعبة الجوجيتسو.
ونشر مارك، عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، صوراً عدة في لحظات التتويج، واصفاً الحدث بأنه لا ينسى.

 

 

وظهر مارك في الصور التي نشرها، وهو يرتدي زي التدريب الأبيض، أثناء التنافس ضد اللاعبين. وكان كشف زوكربيرغ، في مقابلة صحافية، أنه درس فنون الدفاع عن النفس خلال فترة "الجائحة"؛ لأنّ الجانب القتالي لهذه الرياضة يمنحه الطاقة، ويساعده على مواجهة الصعوبات في العمل.

رياضة يابانية:
ورياضة الجوجيتسو، هي واحدة من رياضات الفنون الدفاعية اليابانية، التي تعتمد على تقنيات الضرب والركل وشل حركة المقاتل الخصم، وتجري فيها المبارزة بين الخصمين دون استخدام أي أسلحة. وتعتبر الجوجيتسو أسلوباً من أساليب الدّفاع عن النفس، وفنّاً عسكريّاً تقليديّاً، نشأ وتطوّر في اليابان، وكلمة جوجيتسو تعني في اللغة اليابانيّة "الفن اللطيف"، كما تُعدّ شكلاً من أشكال فنون القتال، التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما الاعتماد على أسلوب شلّ حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه، وقد تطوّرت الجوجيتسو بين محاربي الساموراي في اليابان، خلال القرن السابع عشر.
ولرياضة الجوجيتسو العديد من الفوائد، منها: تحسين مستوى المرونة والتوازن والقوة البدنية، والمساعدة على الحفاظ على وزنٍ مناسب، وتحسين عمل نظام القلب والأوعية الدموية، وتقوية جهاز المناعة، وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض، وتحسين عادات النوم، وأخيراً الدفاع عن النفس، وتعلم مهارات السقوط والتدريب على الانضباط والصبر.

 

 

الجوجيتسو في الإمارات:
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة أول من سلط الضوء على أهمية رياضة الجوجيتسو في الآونة الأخيرة، وقد تم تنظيم واحدة من أكبر بطولات العالم للجوجيستو في العاصمة أبوظبي.
وتقام بطولة "أبوظبي غراند سلام للجوجيتسو" كل عام وهي واحدة من أكبر البطولات الرياضية عالمياً، حيث تم إطلاق منافساتها لأول مرة في عام 2015 في العاصمة اليابانية طوكيو، ثم انتقلت إلى لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، وبعدها حلّقت إلى مدن عدة حول العالم، ودائماً تختتم منافساتها في الإمارات، وتحديداً في العاصمة أبوظبي، لتتويج أبطال الجولات.
ويشعر لاعبو الجوجيتسو بحب كبير تجاه أبوظبي، حيث تعد وطناً ثانياً لهم، وملاذاً رياضياً يستقطب أفضل الرياضيين على مستوى العالم.

بطولة أبوظبي:
وبطولات غراند سلام للجوجيتسو، المقامة في أبوظبي، وتنظمها رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو (AJP)، باتت هدفاً يسعون جاهدين للمشاركة فيه، وتحقيق نجاحاتهم، إذ تجد في قلب أبوظبي مجمعات رياضية متطورة وبيئة رياضية آمنة، تسهم بشكل كبير في تطوير رياضة الجوجيتسو، ويقدم المجتمع الرياضي المحلي في أبوظبي دعماً غير محدود للرياضيين.
كما سلط رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، الضوء على رياضة الجوجيتسو، إذ نشر مقطعاً له وهو يمارسها على متن المحطة الدولية في الفضاء.
وعبر سلطان النيادي عن حبه لرياضة الجوجيتسو، التي يحرص على ممارستها منذ أعوام، وأكد أن هذه الرياضة ساعدته، بشكل كبير، في الإعداد لمهمته بالفضاء.
وقال إن "الانضباط والتركيز والقدرة على التكيف، التي اكتسبتها من الجوجيتسو، لا تقدر بثمن بالنسبة لي في محطة الفضاء الدولية. حتى في الجاذبية الصغرى، فإن الحركات والأوضاع التي تعلمتها على الأرض تخدمني جيدًا هنا".